بولندا.. جولة ثانية للانتخابات الرئاسية

أخبار العالم

بولندا.. جولة ثانية للانتخابات الرئاسيةالرئيس البولندي الحالي برونيسلاف كوموروفسكي مع زوجته
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsuj

تجري في بولندا، الأحد 24 مايو/أيار، الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، ويتنافس فيها الرئيس الحالي برونيسلاف كوموروفسكي ومرشح حزب "القانون والعدالة" المعارض أندريه دودا.

وأفادت اللجنة العامة للانتخابات، بأن مراكز الاقتراع، التي يزيد عددها عن 27 ألفا، داخل البلاد وخارجها ستفتح أبوابها بدء من الساعة الخامسة صباحا وحتى السابعة مساء بتوقيت غرينيتش، .

جدير بالذكر أنه حسب نتائج الجولة الأولى للانتخابات، التي عقدت في الـ10 من الشهر الحالي، خسر كوموروفسكي واحدا بالمئة فقط من الأصوات لمنافسه دودا.

وكان الأسبوعان الأخيران شهدا احتدام الحملة الانتخابية بين المرشحين الاثنين.

وخلال نقاش تلفزيوني بينهما أجاب كوموروفسكي ودودا على أسئلة الصحفيين المتعلقة بالسياسة الخارجية لبولندا.

وفيما يخص العلاقات مع روسيا، قال الرئيس البولندي الحالي إن على بلاده ألا تتحول إلى عدو لموسكو، وإنما عليها أن تكون جزء من العالم الغربي يعرف روسيا بشكل أفضل ويعرف كيف يمكن ردعها بشكل أفضل، "الأمر الذي نقوم به عن طريق العقوبات". وأضاف أنه إذا غيرت روسيا سياستها، "فعلى بولندا أن تكون دولة منفتحة للتعاون معها".

مرشح الحزب المعارض أندريه دودا مع زوجته وابنته

من جانبه، أعلن دودا عن ضرورة التمسك بالتقارب المشترك والمتضامن للمنظمات الدولية لعلاقاتها مع روسيا، معربا عن الاعتقاد بأنه "على بولندا عدم الدخول في نزاع مع روسيا، لأنه أمر لا حاجة فيه"، وأردف قائلا:  "ينبغي تقديم المبادرات من أجل تعزيز أمننا"، موضحا أن مثل هذه الإجراءات تشمل ضرورة إقامة قواعد حلف الناتو على الأراضي البولندية.

 ويقول خبراء بولنديون إن الصراع بين دودا وكوموروفسكي يمثل، في الواقع، المواجهة بين أكبر قوتين سياسيتين في البلاد، وهما حزب "القاعدة المدنية" الحاكم وحزب "القانون والعدالة" المعارض.

يذكر أن بولندا تجرى فيها الانتخابات الرئاسية مرة في كل خمسة أعوام، ولا يسمح لسياسي واحد أن يشغل منصب الرئيس أكثر من فترتين.

المصدر: "تاس"