اليمن.. قوات التحالف تقصف محافظة ريما للمرة الأولى منذ بداية العمليات العسكرية

أخبار العالم العربي

اليمن.. قوات التحالف تقصف محافظة ريما للمرة الأولى منذ بداية العمليات العسكرية صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gst8

قال مراسل RT باليمن، الأحد 24 مايو/أيار، إن مقاتلات التحالف بقيادة السعودية استهدفت محافظة ريما غرب صنعاء للمرة الأولى منذ بداية العمليات العسكرية ضد المسلحين الحوثيين باليمن.

وأضاف مراسلنا أن 5 مدنيين لقوا حتفهم في تلك الغارات، فيما أصيب آخرون بجروح.

وفي السياق ذاته، أكد مراسلنا أن قوات التحالف شنت غارات مكثفة على مواقع عدة في صنعاء، استهدفت معسكرات ضبوة والسواد و 48 التابعة للحرس الجمهوري.

وقصفت قوات التحالف بقيادة السعودية، السبت 23 مايو/أيار، ثلاث قواعد عسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء، فيما شهد جنوب البلاد معارك برية بين المسلحين الحوثيين وقوات موالية للرئيس اليمني.

وقال سكان صنعاء إن الضربات الجوية أصابت مخزن أسلحة في بلدة غولة في محافظة عمران شمال العاصمة، ما تسبب في انفجار ضخم جعل الصواريخ تتطاير في الهواء ثم تسقط على مناطق مدنية.

كما استهدفت غارات التحالف عدة مخازن للأسلحة في معسكر ضبوة الذي يسيطر عليه الحوثيون في جنوب غرب صنعاء.

وفي محافظة الحديدة بغرب البلاد، قصف طيران التحالف مطارا عسكريا مرتين، وفق ما أفاد به سكان المنطقة.

وشمالا في حجة، تعرض تجمع للمسلحين الحوثيين للقصف، ما أدى الى مقتل 12 منهم حسب شهود عيان.

آثار قصف شمال العاصمة اليمنية صنعاء

وشنت مقاتلات التحالف غارات أخرى على مواقع تحت سيطرة الحوثيين في محافظة ذمار وسط البلاد، بحسب مسؤولين محليين.

وجنوبا، استهدف الطيران عناصر من جماعة أنصار الله الحوثي يخوضون معارك ضد مسلحين قبليين موالين لعبد ربه منصور هادي قرب عتق كبرى مدن محافظة شبوة، وقد أسفرت هذه المعارك عن مقتل 28 شخصا، 17 حوثيا و11 مسلحا قبليا، بحسب مصادر عسكرية.

وشهدت عدن، كبرى مدن الجنوب، معارك عنيفة على مداخلها الشرقية والشمالية والغربية بين الحوثيين والمسلحين الموالين للرئيس عبدربه هادي منصور هادي، كما شن طيران التحالف غارتين على مواقع للمسلحين في حي خور مكسر في عدن.

المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

وفي منطقة كريتر، شمال مدينة عدن، صدت المقاومة الشعبية السبت محاولة توغل لمسلحي الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقال مصدر أن اشتباكات دارت في عدة جبهات بعدن، تراجع إثرها الحوثيون من منطقة البساتين، شمالي المدينة، فيما تمكنت المقاومة المسلحة من الاستحواذ على مقار تابعة لجماعة الحوثي.

وكان طيران التحالف قد أغار مساء السبت على تجمعات الحوثي في منطقة المنصورة جنوبي الشيخ عثمان وفي الممدارة التي تتوسط تقريبا الشيخ عثمان ودار سعد.

يذكر أن التحالف كان استأنف غاراته على اليمن بعد هدنة إنسانية مدتها 5 أيام بسبب عدم احترام الحوثيين الهدنة، حسبما أعلنه المتحدث باسم التحالف أحمد عسيري الاثنين 18 مايو/أيار.

أنباء عن تحطم مقاتلة سعودية قرب صنعاء

وقال مراسل RT أنه طبقا لمصادر من جماعة أنصار الله الحوثي، تمكنت الدفاعات الجوية للمسلحين الحوثيين من إسقاط مقاتلة سعودية من طراز (أ ف- 16)، في بني الخيران بمنطقة بني الحارث، شمال صنعاء.

وأفاد مراسلنا أنه ووفقا للمصادر نفسها، فإنه يتم حاليا البحث عن الطيار، مشيرا إلى أنه لا وجود لتأكيدات من مصادر أخرى بشأن إسقاط الطائرة.

وأفادت وسائل إعلام يمنية الأحد 24 مايو/أيار بسقوط مقاتلة سعودية من طراز إف – 16 قرب العاصمة صنعاء.

وقال موقع صحيفة "Yemen Post" أن طيار المقاتلة لا يزال مفقودا، ولم يتم العثور عليه، وأن الحوثيين عثروا في موقع تحطم الطائرة على صاروخين لم ينفجرا.

ونشرت الصحيفة صورا لموقع الحادثة تظهر النيران وهي تلتهم حطام الطائرة، وقطعة من حطام الطائرة مكتوب عليها "القوات الملكية الجوية السعودية".

يذكر أن تحالفا تقوده السعودية بدأ منذ 26 مارس الماضي في شن غارات جوية على مواقع الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح المتحالف معهم.

وعلى الرغم من الإعلان عن انتهاء هذه العملية العسكرية التي أطلق عليها اسم "عاصفة الحزم" إلا أن الغارات تواصلت بين الحين والآخر.

المصدر: وكالات