عباس: على المجتمع الدولي إنهاء الاحتلال والحفاظ على حل الدولتين

أخبار العالم العربي

عباس: على المجتمع الدولي إنهاء الاحتلال والحفاظ على حل الدولتينمحمود عباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gspp

طالب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الجمعة 22 مايو/أيار، المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والحفاظ على حل الدولتين.

وقال عباس في كلمة له خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في الأردن إنه مع تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو الذي يتزعم حزب الليكود اليميني.

وأكد رفضه أية حلول انتقالية أو ما يسمى بالدولة ذات الحدود المؤقتة قائلا: "نرفض الدولة ذات الحدود المؤقتة لأنها تقسم الأرض والشعب والوطن، ونأمل في كل من يعمل على إحيائه بأن يتوقف عن ذلك".

ودعا الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي للعمل مجددا وفق المعايير الدولية وفي إطار سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي بالتنسيق مع لجنة المتابعة العربية.

وجدد تأكيده على خيار السلام العادل والشامل، وحل الدولتين، وقيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وحل جميع قضايا الوضع النهائي بما فيها قضية اللاجئين والأسرى وفق قرارات الشرعية الدولية.

محمود عباس

عباس: العلاقات الاقتصادية بين فلسطين والأردن تشهد تطورا كبيرا

على صعيد آخر، استعرض عباس العلاقة مع الأردن قائلا:" إن طبيعة العلاقات الأخوية والاقتصادية التي تربط البلدين تشكل أرضية خصبة للتعاون في السياحة الدينية والطاقة والصحة والتعاون في المجال المصرفي".

مضيفا" لدينا الثقة بأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستشهد تطورا أكبر في المستقبل عند زوال الاحتلال ونيل دولة فلسطين حريتها واستقلالها".

كما تطرق الرئيس الفلسطيني إلى أهمية المنتدى الاقتصادي العالمي في تحقيق المنافع المشتركة وتبادل الخبرات، موضحا أن المؤتمر يعقد في ظل حالة من الصراعات التي انتجت حالة من الفوضى والفشل في دول أخرى قد يهدد العديد منها خطر التقسيم.

وأكد عباس أن "توقيع فلسطين على عدد من المعاهدات والمواثيق ليس موجها  لأحد، بل هو تأكيد على مواءمة مؤسساتنا للمعايير الدولية".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية