موسكو: لا تراودنا شكوك في توصل السداسية وإيران إلى اتفاق نووي

أخبار العالم

موسكو: لا تراودنا شكوك في توصل السداسية  وإيران إلى اتفاق نووي سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gspb

أعرب سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي عن ثقته بأن الاتفاق النووي بين اللجنة السداسية الدولية وإيران سيرى النور دون تأخر يذكر.

وقال في تصريح صحفي الجمعة 22 مايو/أيار: "أظن إننا تجاوزنا مرحلة التشكيك في التوصل إلى الاتفاقية".

وأردف قائلا: "لم يعد التوصل إلى الاتفاقية أمرا ممكنا فحسب، بل أصبح من الواضح أنها سترى النور حتما.. ومن الواضح أن ذلك سيتم دون تأخر يذكر". 

هذا وتستضيف فيينا المفاوضات النووية التي يفترض أن تنتهي بحلول الـ30 من يونيو/حزيران المقبل، بالتوصل إلى اتفاقية نهائية شاملة تغلق الملف النووي الإيراني، وتنتهي الجمعة جولة المفاوضات التي انطلقت يوم الـ 20 من مايو/أيار، إذ ستجري اللقاءات على مستوى الخبراء والمديرين السياسيين بصورة متزامنة.

وتشكل اللقاءات على مستوى المديرين السياسيين كلا من الدبلوماسية الأوروبية رفيعة المستوى هيلغا شميت ونائبي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي.

ريباكوف: دول "بريكس" تعمل على تنسيق موقفها المشترك من تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

قال ريباكوف أن دول مجموعة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) تعمل من أجل تنسيق موقفها المشترك من تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وقال: "إنني واثق من قدرات "بريكس" الهائلة فيما يخص العمل في جميع المناطق التي تواجه قضايا، أما منطقة الشرق الأوسط فهي تشتعل، ولا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي.. ووصلنا اليوم إلى مرحلة تنسيق الموقف المشترك مما يجري هناك".

هذا وتستضيف موسكو اليوم الجمعة مشاورات بين ممثلي وزارات الخارجية في دول "بريكس" تتناول دائرة واسعة من المسائل بما في ذلك الأزمات في الشرق الاوسط.

ريابكوف: لا يجوز تخيير دول "الشراكة الشرقية" بين روسيا والاتحاد الأوروبي

اعتبر الدبلوماسي الروسي أن قمة "الشراكة الشرقية" والتي تنعقد حاليا في ريغا، يمكن أن تسفر عن نتائج إيجابية، بشرط ألا يتم تخيير الدول المشاركة في مشروع "الشراكة الشرقية" بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

وأردف قائلا: "يرى الاتحاد الروسي أن مثل هذا المشروع لا يمكن أن يصبح مثمرا إلا في حال التخلي عن  فرض الخيار المفتعل المتمثل في "إما أن تكونوا معنا وإما مع روسيا" على حساب الدول التي يركز عليها الاتحاد الأوروبي".

كلمة ريابكوف أثناء افتتاح منتدى بريكس في موسكو

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون