أسطول المحيط الهادئ الروسي يحتفل بعيده السنوي

أخبار روسيا

أسطول المحيط الهادئ الروسي يحتفل بعيده السنويالطراد "فارياغ"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsod

يحتفل اسطول المحيط الهادئ الروسي كل عام في الحادي والعشرين من مايو/أيار بعيده. وتم تأسيس هذا العيد بأمر صادر عن قائد الأسطول في 15 أبريل/نيسان عام 1999.

ويعود موعد الاحتفال إلى يوم 21 مايو/أيار عام 1731 عندما تبنى مجلس الشيوخ الإمبراطوري الروسي قانونا بتأسيس اسطول بحر أخوتسك وميناء أخوتسك العسكري ، وذلك لحماية المواصلات التجارية الروسية في منطقة الشرق الأقصى.

ويعتبر الدفاع عن ميناء بيتروبافلوفسك إبان حرب القرم بين روسيا من جهة وبريطانيا وفرنسا وتركيا من جهة أخرى معلما هاما في تاريخ اسطول المحيط الهادئ الروسية. وشارك الاسطول أيضا في الحربين الروسية اليابانية عام 1904 وعام 1945.

ويعتبر أسطول المحيط الهادئ الروسي حاليا جزء لا يتجزأ من سلاح البحرية الروسي، وتدخل في حوزته الغواصات النووية الحاملة للصواريخ الاستراتيجية  وغواصات ديزل، بما فيها غواصة "يوري دواغوروكي" النووية الحديثة من مشروع "بوريع" ، ومختلف السفن الحربية، بما فيها "طراد "فارياغ" الحامل للصواريخ ، والطائرات البحرية ووحدات مشاة البحرية والمدفعية الساحلية ووحدات الإمداد والتموين.

وضمن المهام الرئيسية المطروحة أمام تشكيلات الأسطول الحفاظ على استعداد القوات النووية الاستراتيجية البحرية في مصلحة الردع النووي، وحماية المنطقة الاقتصادية في أقصى شرق روسيا ، وضمان أمن الملاحة البحرية في المنطقة.

وتعتبر مدينة فلاديفوستوك مقرا لقيادة أسطول المحيط الهادئ الروسي.

المصدر: "نوفوستي"