بوتين: قرار كييف تعليق سداد ديونها يعد عجزا عن السداد

مال وأعمال

بوتين: قرار كييف تعليق سداد ديونها يعد عجزا عن السدادبوتين خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة يوم الأربعاء 20 مايو/أيار 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsjz

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 20 مايو/أيار، قرار أوكرانيا تجميد دفع ديونها الخارجية بالغريب، مشيرا إلى أنه في الواقع يعد إعلانا عن عجز مقبل عن السداد.

وكان البرلمان الأوكراني قد اعتمد يوم الثلاثاء 19 مايو/أيار مشروع قانون من شأنه منح الحكومة الحق في تعليق سداد الديون المستحقة للدائنين، بانتظار توقيعه من قبل الرئيس الأوكراني حتى يدخل حيز التنفيذ وسيكون ساري المفعول حتى 1 يوليو/تموز 2016.

وعزا مجلس وزراء أوكرانيا طرحه لهذا القانون إلى العبء الكبير الذي تشكله الديون المرتفعة والذي لا يحتمله الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد، وتسعى كييف لهيكلة ديونها الأجنبية البالغة حوالي 23 مليار دولار.

ومن المفترض أن يطال هذا القانون في حال تطبيقه السندات الأوكرانية الحكومية المقومة باليورو التي تمتلكها روسيا بقيمة 3 مليارات دولار وتستحق السداد بحلول نهاية العام الجاري.

وألمح بوتين إلى أن موسكو قادرة على المطالبة بسداد هذا القرض بشكل مستعجل ولكنها لا تفعل ذلك بناء على طلب من كييف وصندوق النقد الدولي.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف قد أعلن اليوم أيضا أن بلاده لن تتخذ أي خطوات قانونية على خلفية قرار البرلمان الأوكراني السماح لحكومة البلاد بعدم تسديد الديون، موضحا أن موسكو، ستنتظر دفعات الدين الأوكراني في نهاية العام الجاري.

بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة اليوم الأربعاء 20 مايو/أيار 2015

بوتين: ينبغي إيجاد حل مناسب لروسيا فيما يتعلق باتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

هذا وعرج بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة اليوم على قضية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن مسألة اتفاق الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي ينبغي أن تبحث عن حلول تكون مناسبة ومقبولة للجانب الروسي.

وقال بوتين: "هدفنا هو إيجاد حلول مناسبة للاتحاد الروسي".

يشار إلى أن أوكرانيا وقعت اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، في بروكسل في 27 يونيو/حزيران 2014، ودخل قسم كبير من هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في 1 نوفمبر/تشرين الثاني، ما عدا الشق المتعلق بإنشاء منطقة التجارة الحرة، والذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2016.

تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: وكالات

 

توتير RTarabic