العبادي إلى موسكو لبحث مسائل التعاون الثنائي

مال وأعمال

العبادي إلى موسكو لبحث مسائل التعاون الثنائي  رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsbw

يصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى موسكو في زيارة رسمية يوم الأربعاء 20 مايو/أيار في إطار تعزيز العلاقات العراقية الروسية.

وقال المتحدث باسم رئيس وزراء العراق سعد الحديثي لوكالة "سبوتنيك" في وقت سابق إنه في إطار زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى روسيا ستتم مناقشة ثلاثة محاور رئيسية: الاستثمارات الروسية في العراق، والتعاون العسكري والتقني بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون على الساحة الدولية فيما يتعلق بأهم القضايا الدولية.

وكشف الحديثي أنه من المخطط مناقشة الدعم العسكري والمعلوماتي للعراق، ومسائل إمدادات الأسلحة إلى قوات الأمن العراقية، مضيفا أن العراق يتطلع للاستثمارات الروسية وبشكل خاص في قطاعات النفط والطاقة والنقل والبناء.

وكان الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي قد كشف الأسبوع الماضي عن اهتمام العراق في شراء مروحيات هليكوبتر وأسلحة متطورة من روسيا، مشيرا إلى أن قيمة الصفقة قد تصل إلى 3 مليارات دولار.

وعلى صعيد متصل، تتطلع شركات الطاقة الروسية إلى زيادة حجم تواجدها في العراق ومنها شركة "لوك أويل" ثاني أكبر شركة نفطية روسية، إذ أعرب وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي ورئيس شركة "لوك أويل" الروسية وحيد الكبيروف نهاية شهر مارس/اَذار عن الاهتمام المتبادل بتوسيع التعاون بين الجانبين.

حقل "غرب القرنة 2" في العراق

هذا وتعمل شركة "لوك أويل" على تطوير حقل "غرب القرنة 2" في العراق، حيث بدأت الشركة في يونيو/حزيران 2014 بالحصول على تعويضات نفطية من المشروع، وتعتزم الشركة عام 2015 تعويض 5 مليارات دولار من نفقاتها خلال عمليات تطوير الحقل.

كما تعمل شركة "غازبروم نفط" الذراع النفطي لعملاق الغاز الروسي "غاربروم" على تطوير حقل "بدرة" في العراق، حيث أعلنت شركة "غازبروم نفط" في وقت سابق استلامها أولى شحنات النفط العراقي ماركة "Kirkuk" وذلك كتعويض عن استثماراتها لتطوير الحقل العراقي.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic