جنايات القاهرة تحيل أوراق مرسي للمفتي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs9i

أحالت محكمة جنايات القاهرة أوراق الرئيس السابق محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان المتهمين في قضيتي التخابر واقتحام السجون إلى المفتي على أن تنطقَ بالحكم في الثاني من الشهر المقبل.

يذكر أن من بين من أحيلت أوراقهم السبت 16 مايو/أيار مع مرسي فيما يعرف بقضية اقتحام السجون المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع والداعية يوسف القرضاوي  وسعد الكتاتني وعصام العريان.

فيما أحيلت أوراق آخرين أعضاء في الجماعة في قضية عرفت إعلاميا بقضية التخابر من بينهم خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام للجماعة وأحد أبنائه إلى المفتي لإبداء الرأي الشرعي فيما نسب إليهم.

وأحيلت أيضا أوراق أكثر من 70 فلسطينيا متهمين في قضية التخابر إلى المفتي من بينهم متهمون قالت النيابة العامة إنهم أعضاء في حركة حماس.

ونسب إلى المتهمين التخابر مع حماس وحزب الله اللبناني للإضرار بالأمن القومي للبلاد.

وقد صدر الشهر الماضي حكم بسجن الرئيس السابق مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين 20 عاما في قضية قتل متظاهرين خلال حكمه الذي امتد لعام واحد.

وكان رجال شرطة ونزلاء قتلوا في اقتحام وفتح عدد من السجون في محافظات مصرية مختلفة خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك كما هرب آلاف المسجونين.

ويقول نشطاء أن الحكومة فتحت السجون لإحداث فوضى تنهي اعتصام المطالبين بتنحي مبارك وتقوض الانتفاضة لكن الحكومات المتعاقبة نفت ذلك.

أردوغان يدين قرار إحالة أوراق مرسي إلى المفتي

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت 16 مايو/ أيارالحكم القضائي المتعلق بتحويل أوراق الرئيس السابق محمد مرسى إلى المفتي.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتهامه للغرب بـ"الرياء والخداع"، قائلا إنه "في الوقت الذي يلغي فيه الغرب عقوبة الإعدام، يبقى ساكنا متفرجا على استمرارأحكام الإعدام في مصر".

العفو الدولية: محاكمة مرسي "تمثيلية"

من ناحيتها، وصفت منظمة العفو الدولية قرار القضاء المصري بإحالة أوراق الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي إلى المفتي بأنه" تمثيلية تستند إلى إجراءات باطلة".

 وطالبت منظمة العفو الدولية بالإفراج عنه أو إعادة محاكمته.

تعليق مراسلنا في مصر

تعليق الخبير القانوني عاطف النجمي

تعليق مراسلنا في غزة

تعليق المحلل السياسي أحمد سعد الدين

تعليق محمد جابر لجنة الشؤون الخارجية في الشورى المصري، وأسامة الدليل رئيس قسم الشؤون الدولية في "الأهرام"

تعليق أكرم الزند عضو مجموعة المصريين الأمريكيين للديمقراطية وحقوق الإنسان

المصدر: وكالات

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟