بوتين: احتفال اليهود بعيد الإنقاذ والتحرير تكريم لمأثرة الشعب السوفيتي في الحرب ضد النازية

أخبار روسيا

بوتين: احتفال اليهود بعيد الإنقاذ والتحرير تكريم لمأثرة الشعب السوفيتي في الحرب ضد النازيةفلاديمير بوتين..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs82

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن احتفال الشعب اليهودي بيوم الإنقاذ والتحرير بمناسبة النصر على الفاشية يعتبر تكريما لمأثرة الشعب السوفيتي.

جاء ذلك في رسالة وجهها الرئيس الروسي إلى المشاركين في مؤتمر "النصر في الحرب الوطنية العظمى كحدث تاريخي في حياة الشعب اليهودي".

وأكد بوتين في رسالته أهمية إدراج يوم 9 مايو/أيار عام 1945 في قائمة الأعياد اليهودية، معتبرا ذلك إحياء لذكرى بطولة الشعب السوفيتي وجنود الجيش الأحمر الذين قضوا على النازية وأنقذوا ليس فقط الشعب اليهودي، بل غيرهم من شعوب أوروبا والعالم ومنحوا الأجيال المقبلة سعادة الحياة السلمية.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن العيد الجديد سيسمح بتوحيد الجاليات اليهودية في روسيا والخارج وسيساعد على تعزيز تقاليد اليهود الروس وعلى تربية جيل الشباب في روح الوطنية. كما هنأ بوتين المحاربين القدامى بعيد النصر على النازية.

من جانبه أكد الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز أن أحدا لا يمكن أن ينكر إسهام روسيا في النصر على الفاشية.

وقال بيريز في رسالة وجهها إلى المؤتمر المذكور: "اليهود شاكرون للجيش الأحمر والشعب الروسي. وخدم نصف مليون من اليهود في الجيش الأحمر، وضحى نصفهم بحياتهم من أجل النصر".

تجدر الإشارة إلى أن يوم الإنقاذ والتحرير هو عيد ديني جديد في إسرائيل كرس للنصر ويحتفل به في 26 إيار بحسب التقويم العبري والذي يصادف العام الحالي يوم 15 مايو/أيار.

المصدر: "تاس"