لافروف: لا يمكن بناء منظومة أمن شامل غير قابل للتجزئة إلا بجهود مشتركة

أخبار روسيا

لافروف: لا يمكن بناء منظومة أمن شامل غير قابل للتجزئة إلا بجهود مشتركةوزير الخارجية لاروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs6l

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه من المستحيل بناء منظومة أمن شامل غير قابل للتجزئة إلا بجهود مشتركة تبذلها كل الدول .

جاء هذا في مقابلة خص بها لافروف صحيفة "السياسة" الصربية نشرت الجمعة 15 مايو/أيار على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارحية الروسية.

وأردف الوزير قائلا: "يكمن هدفنا المشترك اليوم في بناء منظومة أمن متساوي وغير قابل للتجزئة يشمل جميع الدول، ومن الواضح أنه لا يمكننا أن نواجه التحديات الراهنة العديدة بصورة فاعلة، إلا بجهود مشتركة".

وتابع أن تحقيق هذا الهدف يتطلب أيضا الاعتراف الكامل بنتائج الحرب العالمية الثانية، والتي تم تسجيلها في ميثاق الأمم المتحدة ووثائق دولية أخرى، وأكد أن موسكو ستواصل التصدي بحزم لمحاولات تمجيد النازية وللتمييز العنصري بأشكاله كافة، وإرهاب الأجانب، والقومية العدوانية والشوفينية.

واعتبر أن أهم العبر التي استخلصتها البشرية من الحرب العالمية الثانية تتعلق بضرورة بذل الجهود القصوى من أجل تجنب تكرار مثل هذه المآسي في المستقبل، وقال: "منذ 70 عاما تمكنت الدول الأعضاء في التحالف المناهض لهتلر من توحيد جهودها وتوجيه ضربة ساحقة إلى الإيديولوجية الإجرامية للنازية، ومن بناء أسس النظام العالمي ما بعد الحرب، بما في ذلك تأسيس منظمة الأمم المتحدة".

هذا ويجري لافروف الجمعة في بلغارد محادثات مع قادة صربيين، بمن فيهم نظيره الصربي إيفيتسا داتشيتش الذي يترأس حاليا منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

كما سيجتمع وزير الخارجية الروسي مع الرئيس توميسلاف نيكوليتش ورئيس الوزراء ألكسندر فوتشيتش .

ومن المتوقع أن تركز المحادثات على التعاون بين الطرفين، ستتطرق إلى عمل منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وكيفية تسوية الأزمة في أوكرانيا، كما ستتناول آفاق التعاون الثنائي في مجال الغاز.

المصدر: تاس