النواب الأمريكي يوافق على تشريع يعطي للكونغرس الحق في مراجعة أي اتفاق نووي مع إيران

أخبار العالم

النواب الأمريكي يوافق على تشريع يعطي للكونغرس الحق في مراجعة أي اتفاق نووي مع إيران الكابتول واشنطن - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs6h

وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة الخميس 14 مايو/أيار، على تشريع يعطي للكونغرس الحق في مراجعة أو رفض أي اتفاق نووي دولي مع إيران.

وصوت المجلس لصالح التشريع بأغلبية 400 صوت مقابل رفض 25 له.

وقال مسؤولون في الحكومة الأمريكية إن التشريع سيحال إلى البيت الأبيض ليختمه الرئيس باراك أوباما ويصبح قانونا ساري المفعول.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي كان قد صوت الخميس 7 مايو /أيار، بأغلبية، على مشروع قرار يلزم الرئيس أوباما بإبلاغ الكونغرس بعقده لأي صفقة مع إيران.

وينص مشروع القانون، على أن الرئيس أوباما يلزمه رفع أي اتفاق بين مجموعة "5+1" وطهران إلى الكونغرس للمصادقة عليه، على أن ينظر  فيه في فترة لا تزيد عن 30 يوما من الموعد الأقصى لانتهاء المفاوضات وهو 30 يونيو/حزيران القادم.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

هذا ويمنع مشروع القرار الرئيس من رفع العقوبات عن إيران قبل نظر الكونغرس في الاتفاق.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن سابقا أنه سيستخدم حق النقض على مشروع القرار، لكنه قال في الشهر الماضي إنه مستعد لتوقيعه في حال عدم عرقلة ذلك لسير المفاوضات.

ولا يزال التوتر سائدا بين البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي بشأن بعض بنود الوثيقة بما فيها إصرار بعض أعضاء مجلس الشيوخ على جعل اعتراف طهران بدولة إسرائيل شرطا لعقد أي اتفاقية مع إيران.

إنفوجرافيك: أهم بنود اتفاق إطار النووي الإيراني - لوزان٫ أبريل 2015

وتوصلت إيران ومجموعة "5+1" في الثاني من أبريل/نيسان إلى اتفاق إطار، تمهيدا لاتفاق شامل أواخر يونيو/حزيران المقبل.

وستحظى طهران بموجب اتفاق الإطار بتخفيف تدريجي للعقوبات الاقتصادية الأمريكية والأوروبية المتصلة بالبرنامج النووي مع التزامها بالاتفاق النووي الشامل، على أن يعاد فرضها سريعا في حال إخلال إيران بتعهداتها.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون