اليمن.. قيادة التحالف تعلن اختراق الهدنة من قبل الحوثيين

أخبار العالم العربي

اليمن.. قيادة التحالف تعلن اختراق الهدنة من قبل الحوثيينمعاناة الشعب اليمني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs36

أعلنت قيادة التحالف بقيادة السعودية، الأربعاء 13 مايو/أيار، أن المسلحين الحوثيين خرقوا الهدنة الإنسانية في يومها الأول، مؤكدة التزامها التام بالهدنة وبضبط النفس.

وقال التحالف في بيان، إن الحوثيين خرقوا الهدنة بتنفيذهم 12 عملية تنوعت بين عمليات قصف وإطلاق نار ومحاولات تسلل، سواء داخل اليمن أو على الحدود مع المملكة العربية السعودية.

وأضاف البيان أن قيادة التحالف أعلنت عن هذا الاختراق للرأي العام والمجتمع الدولي لتؤكد وتوثق ما أقدمت عليه جماعة الحوثي.

وأكد التحالف التزامه التام بالهدنة الإنسانية وبضبط النفس مراعاة لأهداف عملية "إعادة الأمل" لليمن ورغبتها في رفع المعاناة عن الشعب اليمني.

وأشار البيان إلى أن ما أقدم عليه المسلحون الحوثيون من خروقات تهدف إلى إفشال الهدنة الإنسانية وإعاقة جهود الإغاثة.

وذكر البيان عدد الخروقات بالتفصيل وأين جرت، من بينها سبع عمليات على الحدود السعودية اليمنية، بحسب التحالف، وهي محاولتا تسلل وخمس عمليات قصف إضافة إلى إطلاق للنار، مضيفا أن الخروقات الخمس الأخرى جرت داخل اليمن في محافظات الضالع وعدن وتعز وشبوة ومديرية لودر.

وأفادت قوات التحالف أن الحوثيين استخدموا، في محافظة الضالع جنوب اليمن، المدفعية والكاتيوشا والدبابات باتجاه المدينة ومنازل المواطنين بشكل عشوائي.

السقاف: وصول 7 سفن تحمل مساعدات إنسانية لليمن

قالت وزيرة الإعلام اليمنية ورئيسة اللجنة العليا للإغاثة نادية السقاف، الخميس 14 مايو/أيار، إن 7 سفن تحمل مساعدات إنسانية وصلت إلى اليمن، بعد الهدنة الإنسانية التي تمتد لمدة خمسة أيام.

وأفادت نادية السقاف بأن السفن السبعة تحمل دقيقا ومساعدات طبية ومشتقات نفطية، إضافة إلى هبوط طائرات تحمل موادا إغاثية ومساعدات طبية إلى اليمن.

وأكدت وزيرة الإعلام اليمنية أن 18 قاطرة تحمل مشتقات نفطية دخلت عبر منفذ الوديعة، مشيرة إلى إجلاء رعايا إثيوبيين عبر مطار جيزان، ونقل عدد من موظفي الأمم المتحدة والصليب الأحمر ومنظمات دولية عبر مطار صنعاء

وأوردت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، أن 3 سفن وصلت إلى ميناء الحديدة، وواحدة إلى ميناء عدن واثنتين إلى ميناء المكلا، فيما رست بميناء المخا السفينة السابعة.

حزب صالح يأمل في السلام وعودة الحوار

من جهة أخرى كان مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد التقى الأربعاء 13 مايو/أيار بقيادات في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وأكد ممثلون عن الحزب استعداد حزبهم لتقديم دعمه الكامل لإنجاح مهمة المبعوث الدولي لوقف الحرب ورفع الحصار والعودة لاستئناف الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة.

ورحّب الممثلون بالهدنة الإنسانية المعلنة، معربين عن أملهم في أن "تكون بداية يبنى عليها للوصول إلى سلام دائم، والانتقال بالعملية السياسية إلى مرحلة الحوار بين جميع الأطراف".

يذكر أن تطبيق سريان الهدنة الإنسانية في اليمن بدأ الثلاثاء 12 مايو/أيار، عند الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينيتش، بمبادرة من السعودية التي تقود منذ الـ 26 مارس/أذار تحالفا ضد الحوثيين والقوات الموالية لهم.

قوات سعودية برية

وفي وقت سابق، أكد مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية، سقوط بعض القذائف صباح الأربعاء 13 مايو/آذار، في منطقتي نجران وجازان، وقال المصدر إن موقف القوات المسلحة السعودية اتسم بضبط النفس التزاما بالهدنة الإنسانية.

لكن حسب شهود عيان في مدينة أبين جنوب غرب اليمن، استهدفت غارات جوية للتحالف مواقع للحوثيين بعد أن سيطروا على المنطقة لساعات عقب سريان الهدنة، فيما شهدت محافظتا شبوة ولحج في الجنوب اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة محلية والحوثيين، وقال سكان في المحافظتين إن قصفا جويا نفذ ليلا.

الأزمة اليمنية

يذكر أن 35 مدنيا على الأقل قتلوا في غارات جوية للتحالف بقيادة السعودية، في مدينتي عبس وزبيد في غرب اليمن، الثلاثاء، قبل سريان الهدنة ووقف إطلاق النار.

وفي ذات السياق وردا على تصريحات التحالف، قالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إن قوات برية سعودية قصفت معاقلهم في محافظة صعدة بشمال البلاد ووصفت ذلك بأنه انتهاك لوقف إطلاق النار.

لاجئون يعودون إلى اليمن

وبعد بدء سريان الهدنة في اليمن عاد بعض اللاجئين إلى البلاد، عبر مطار صنعاء الذي تعرض للقصف مرارا أثناء العملية العسكرية التي شنها التحالف العربي وكذلك من عدة منافذ.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع في اليمن أدى إلى نزوح نحو 300 ألف من المدنيين حسب تقديرات الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

 

الأزمة اليمنية