صحفيون أمريكيون: أوباما لا يحب "صاحبة الجلالة"

أخبار العالم

صحفيون أمريكيون: أوباما لا يحب صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gryg

أشار استطلاع رأي لصحفيي أبرز وسائل الإعلام إلى أن العديد منهم يعتبرون إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما غير شفافة وغير ودية تجاه ممثلي الصحافة "السلطة الرابعة".

وقال 65% في استطلاع أجرته صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما هو الأقل ودية تجاه الصحافة، فيما يعتقد 78% من المشاركين في الاستطلاع أن الرئيس أوباما "لا يحب الصحافة" التي يسميها الوسط الإعلامي "صاحبة الجلالة".

وأكد 63% من حوالي 70 صحفيا شملهم الاستطلاع أنهم لم يوجهوا أي سؤال لأوباما أبدا، بينما قال 58% إنهم لم يتحدثوا مع أحد في البيت الأبيض باستثناء موظف في مكتب الصحافة التابع له.

وكان صحفيون أمريكيون بارزون قد اشتكوا سابقا من سوء تعامل إدارة أوباما مع وسائل الإعلام.

وقال ديفيد سانغر، المراسل الأقدم لصحيفة "نيويورك تايمز" في واشنطن في نهاية عام 2013 إن هذه الإدارة أكثر انغلاقا وأكثر سعيا للرقابة على كل شيء.

من جهته أشار المقرر السياسي لـ "سي إن إن" بوب فرانكين إلى أن إدارة أوباما هي الأكثر عدوانية إزاء وسائل الإعلام في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال بوب شيفر، المراسل الأقدم لـ "سي بي إس" في واشنطن إن الإدارة الأمريكية الحالية هي "الأكثر تكتما وتلاعبا".

وكان عدد من منظمات الصحفيين والمنظمات الحقوقية والاجتماعية قد وجهت في يوليو/تموز الماضي رسالة إلى الرئيس الأمريكي، طالبته فيه بإصدار تعليمات واضحة لتشجيع المسؤولين على الإجابة عن أسئلة صحفيين وتعيين مفوض لمتابعة قضية شفافية الحكومة الأمريكية.

وأشارت الرسالة إلى أن المؤسسات العامة شددت، على مدى العقدين الأخيرين، حظرها على موظفيها بشأن التعامل مع الصحافة، معتبرة ذلك شكلا من أشكال الرقابة.

المصدر: وكالات