الخطوط السعودية تنفي علاقتها بطائرة حملت شعارها وهبطت في تل أبيب

أخبار العالم العربي

الخطوط السعودية تنفي علاقتها بطائرة حملت شعارها وهبطت في تل أبيبالطائرة التي تحمل شعار شركة الخطوط السعودية في مطار بن غوريون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grt0

نفت الخطوط الجوية العربية السعودية السبت 9 مايو/أيار علاقتها بطائرة حملت شعارها وهبطت في 5 مايو/أيار بمطار "بن غوريون" بمدينة اللد.

وأوضحت في بيان نشرته أن الطائرة لا علاقة لها بأي من طائرات أسطول السعودية أو المخصصة للتشغيل خلال هذه الفترة من قبلها.

وأكدت الخطوط الجوية أن تحقيقا أجرته واتضح أن الصورة تعود لطائرة مملوكة لشركة "هاي فلاي" البرتغالية، ومرتبطة بعقد مع شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي لتوفير الطائرات مع أطقم قيادتها بغرض التشغيل التجاري عند الحاجة.

وأشارت إلى أن الطائرة كانت خارج الخدمة وتحت إدارة الشركة المالكة حين غادرت المملكة الأحد 5 مايو/أيار متجهة إلى بروكسل ببلجيكا لإجراء عملية صيانة مجدولة.

وقالت الخطوط السعودية إن شركة "هاي فلاي" المستأجرة قامت بمخالفة صريحة لبنود العقد الموقع بينهما، وبالتحديد الفقرة السابعة من البند الثامن للعقد التي تنص على التزام الشركة بأخذ موافقة خطية من الخطوط السعودية على المطارات التي تهبط فيها أو تجري فيها عمليات الصيانة الدورية وأن تكون في دول تربطها علاقات دبلوماسية بالمملكة العربية السعودية ليتمكن ممثلو الخطوط السعودية والهيئة العامة للطيران المدني من إجراء التفتيش والمتابعة لعملية الصيانة في أي وقت.

وأكدت الخطوط الجوية السعودية أنها أشعرت الشركة المستأجرة بإلغاء العقد الموقع بينهما وأنها بدأت في اتخاذ إجراءات قانونية ضدها لمخالفتها بنود العقد.

وكان موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبري نشر صورة طائرة على مدرج مطار "بن غوريون" تحمل شعار الخطوط الجوية السعودية.

وذكر الموقع أن الطائرة من نوع "A330-300"  قادمة من العاصمة البلجيكية بروكسل على متنها طاقم الطائرة فقط لإجراء أعمال الصيانة من قبل قطاع الصناعة الجوية الإسرائيلية "بيدك" المتخصصة بأعمال الصيانة للطائرات من نوع "إير باص".

وقالت الصحيفة إن الأمر شكل صدمة كبيرة للعديد من الموظفين.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية