غازبروم تبدأ بمد خط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى تركيا

مال وأعمال

غازبروم تبدأ بمد خط أنابيب غازبروم تقرر البدء بإنشاء القسم البحري من مشروع خط أنابيب نقل الغاز "السيل التركي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grp0

أعلن عملاق الغاز الروسي "غازبروم" الجمعة 8 مايو/أيار أنه اتخذ قرارا بالبدء في بناء القسم البحري من خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر قاع البحر الأسود "السيل التركي".

وقال ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" خلال مقابلة مع إحدى القنوات المحلية إن الشركة اتخذت قرارا اليوم بالبدء في إنشاء القسم البحري من خط أنابيب "السيل التركي" ويجري حاليا اتخاذ الترتيبات اللازمة لبناء الجزء الممتد تحت البحر.

ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم"

ويذكر أن شركة "غازبروم" وتركيا توصلتا إلى اتفاق مع تركيا يوم الخميس لبدء توريد الغاز إلى تركيا عبر خط أنابيب "السيل التركي" في ديسمبر/كانون الأول 2016.

ووقعت "غازبروم" والشركة التركية "بوتاس" في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2014 مذكرة تفاهم حول بناء خط أنابيب لنقل الغاز باستطاعة 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا إلى تركيا يمر عبر قاع البحر الأسود، وسيبلغ طول خط الأنابيب نحو 1100 كم، وسينقل نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز سنويا حتى الحدود التركية اليونانية.

ويهدف مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا ومن ثم إلى اليونان وإلى أوروبا، وذلك للاستغناء عن توريدات الغاز عبر الأراضي الأوكرانية.

المصدر: "نوفوستي"