بوتين وتسيبراس يبحثان مشروع بناء خط نقل الغاز الروسي عبر الأراضي اليونانية

مال وأعمال

بوتين وتسيبراس يبحثان مشروع بناء خط نقل الغاز الروسي عبر الأراضي اليونانيةاتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grmg

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس مسألة بناء خط أنابيب نقل الغاز الروسي "السيل التركي" على الأراضي اليونانية.

وأفادت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين أن الرئيس الروسي خلال المكالمة الهاتفية التي جرت يوم الخميس 7 مايو/أيار أكد استعداد روسيا النظر في إمكانية تمويل الشركات اليونانية المشاركة في بناء خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا "السيل التركي" على الجزء اليوناني.

وفي المكالمة الهاتفية أولى القائدان اهتماما خاصا بمشاريع البنية التحتية المشتركة وقضايا التعاون المشترك في قطاع الطاقة بما في ذلك مسألة تشيد منظومة لنقل الغاز عبر الأراضي اليونانية كجزء من مشروع لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

ويذكر أن تسيبراس قد نوه نهاية شهر أبريل/نيسان إلى احتمال حصول بلاده على دفعة مسبقة من روسيا تصل إلى 3 مليارات يورو في حال إبرام عقد معها بشأن بناء خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا على الأراضي اليونانية.

وقدر ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية في وقت سابق تكاليف أثينا لبناء خط أنابيب الغاز على أراضيها بنحو 2 مليار يورو.

ويهدف مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا ومن ثم إلى اليونان وإلى أوروبا، وذلك للاستغناء عن توريدات الغاز عبر الأراضي الأوكرانية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic