مدمرة أمريكية تتوجه نحو البحر الأسود

أخبار العالم

مدمرة أمريكية تتوجه نحو البحر الأسود المدمرة الأمريكية "روس"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grlx

أعلن مصدر عسكري أن المدمرة الأمريكية "روس" ستدخل يوم 21 مايو/أيار الحالي حوض البحر الأسود.

وقال المصدر الخميس 7 مايو/أيار إن "مدمرة القوات البحرية الأمريكية (روس) ستدخل حوض البحر الأسود بعد أن قطعت أمس مضيقي البوسفور والدردنيل".

وأفادت مصادر مطلعة بأن المدمرة "روس" تمتلك منظومة التحكم العسكرية بالمعلومات Aegis، وقاذفات بإمكانها إطلاق صواريخ كروز "توماهوك"، وصواريخ مضادة للطائرات نوع "ريم-156 أس أم-2" أو مضادة للغواصات "روم-139 ف ال-أسروس"، فضلا عن أسلحة رشاشة ومدفعية. كما تستطيع حمل مروحية على متنها.  

وكانت قيادة الناتو قد قررت تفعيل نشاطاتها البحرية قرب السواحل الروسية بعد تأزم الوضع في أوكرانيا، وهو ما أسفر بالفعل عن مضاعفة عدد ونشاط سفنها العسكرية في جميع البحار المجاورة لروسيا بما فيهما بحري البلطيق والأسود.

إذ دخلت في مارس/آذار الماضي البحر الأسود 6 سفن عسكرية تابعة للحلف أجرت مناورات مشتركة ورماية مدفعية مع القوات البحرية التركية والرومانية.

وتنص معاهدة مونترو بشأن الممرات على أن السفن العسكرية التي لا تملك حدودا على البحر الأسود لا تستطيع التواجد في حوضه أكثر من 21 يوما، كما أنها مقيدة من حيث الطراز والوزن.

وقد أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في وقت سابق أن مدة تواجد السفن الأمريكية في البحر الأسود تجاوزت مرارا المدة المحددة في المعاهدة.

في غضون ذلك، صرح مصدر في هيئة أركان القوات البحرية الروسية في مارس/آذار بأنه يتم مراقبة جميع التحركات في البحر الأسود "تلقائيا".

المصدر: "نوفوستي"