رئيسا تركيا وشمال قبرص يأملان بوحدة الجزيرة عام 2015

أخبار العالم

رئيسا تركيا وشمال قبرص يأملان بوحدة الجزيرة عام 2015الرئيسان التركي رجب أردوغان والقبرصي التركي مصطفى أكينجي خلال مؤتمرهما في أنقرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grke

أعرب رئيسا تركيا رجب طيب أردوغان وشمال قبرص مصطفى أكينجي عن أملهما في تحقيق وحدة شطري جزيرة قبرص في عام 2015 الجاري.

وأكد رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أكينجي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي الأربعاء خلال أول زيارة له لأنقرة بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية نهاية أبريل/نيسان: "سنبذل كل جهدنا ليكون عام 2015 السنة التي نتوصل فيها الى حل".

ونوه في نفس الوقت الى أنه "ليس ساحرا"، داعيا رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسياديس واليونان الى "العقلانية" لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح أنه "لا يمكن إيجاد حل الا عندما يقتنع الجانبان أن التوحيد في مصلحة الجميع" معتبرا أن "الأجواء مواتية تماما للتسوية".

بدوره أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تفاؤله بالتوصل الى حل "يستند الى الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة".

واستطرد قائلا: "نعتقد أن الشروط متوفرة ليكون عام 2015 سنة التسوية (...) لكن على الجانب اليوناني (القبرصي) واليونان بذل الجهود تماما كما يبذل الأتراك".

وكان أردوغان انتقد أكينجي لإعلانه بعد الفوز في الانتخابات عن رغبته في التحرر من الهيمنة التركية مع إبقاء سيطرة القبارصة الأتراك على مؤسساتهم الخاصة، مع العلم أن أنقرة تساهم بثلث موازنة جمهورية شمال قبرص التركية وتمول بنيتها التحتية.

هذا وعزز انتخاب أكينجي الأمل بإمكانية التوصل الى مصالحة وحل يعيد توحيد قبرص، خصوصا وأنه معروف بمواقفه الداعمة للمصالحة بين شطري الجزيرة.

المصدر: "أ ف ب"