نتانياهو يتمكن من تشكيل حكومة ائتلافية بعد الاتفاق مع البيت اليهودي

أخبار العالم

نتانياهو يتمكن من تشكيل حكومة ائتلافية بعد الاتفاق مع البيت اليهوديالرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grjx

تمكن رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو من تشكيل ائتلاف حكومي قبل وقت قليل من انتهاء المهلة المحددة لذلك.

جاء ذلك بعد اتفاق نتانياهو مع زعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت على دخول الإئتلاف.

ومن المتوقع أن يتم إعلام الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين بالاتفاق وذلك قبل ساعتين من انتهاء المهلة المحددة.

وسيحكم الائتلاف بأغلبية 61 عضوا في الكنيست (البرلمان) المؤلف من 120 عضوا وهي أقل أغلبية ممكنة في البرلمان الاسرائيلي.

وأفادت مراسلتنا أن "حزب البيت اليهودي حصل على 3 حقائب وزارية هي التعليم والزراعة، بالإضافة إلى حقيبة العدل، وهي حقيبة وزارية هامة جدا لأن الحصول عليها يعني الحصول على مقعد داخل المجلس الوزاري الأمني المصغر".

وأضافت أنه "بشكل عام، فإن هذا الائتلاف ضيق لأنه يتكون من 61 عضوا وهو الحد الأدنى الذي يجب أن تحصل عليه أي حكومة قادمة. ويرى مراقبون بأن هذا الائتلاف لن يتمكن من تمرير العديد من القوانين. كما سيسعى نتنياهو لإرضاء شركائه في جميع المراحل، لأن انسحاب عضو واحد سيهدد بتفكيك الائتلاف".

تعليق مراسلتنا في القدس

تعليق أحمد رفيق عوض أستاذ الإعلام بجامعة القدس

يذكر أن حزب الليكود بزعامة نتانياهو فاز في انتخابات الكنيست التي جرت في 17 مارس/آذار متفوقا على المعسكر الصهيوني الذي حل في المرتبة الثانية، فيما حلت القائمة العربية المشتركة في المرتبة الثالثة.

وتفوق الليكود على المعسكر الصهيوني حاصلا على 30 مقعدا مقابل 24 مقعدا للمعسكر الصهيوني، فيما ارتفعت حصة القائمة المشتركة إلى 14 مقعدا.

وحصلت بقية الأحزاب والائتلافات على عدد أقل من المقاعد: "هناك مستقبل" 11 مقعدا، و"كلنا" على 10، و"البيت اليهودي" على 8، و"شاس" 7 و"يهودات هتوراة" على 6 مقاعد، لكل منهما و"إسرائيل بيتنا" 6، وحصلت "ميرتس" على أقل عدد مقاعد 4.

المصدر:تاس