تباطؤ نمو التضخم في روسيا بنسبة 0.5% في شهر أبريل الماضي

مال وأعمال

تباطؤ نمو التضخم في روسيا بنسبة 0.5% في شهر أبريل الماضيتباطؤ نمو التضخم في روسيا بنسبة 0.5% في شهر أبريل الماضي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grj7

تراجع التضخم في روسيا الشهر الماضي إلى 16.4% على أساس سنوي، إذ تباطأ نمو أسعار المستهلك في البلاد بنسبة 0.5% في شهر مارس/اَذار الماضي، مقارنة بـ 2.2% في شهر فبراير/شباط الماضي.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية "روستات" أن التضخم (أسعار المستهلك) في شهر أبريل/نيسان الماضي بلغ 16.4% على أساس سنوي، متراجعا من مستوى 16.9% على أساس سنوي في شهر مارس/اَذار.

وللمقارنة، فإن الأسعار في شهر أبريل/نيسان 2014 ارتفعت بنسبة 0.9%، ومنذ بداية العام ارتفعت بنسبة 3.2%.

وتوقعت وزارة المالية الروسية في وقت سابق أن يتراوح التضخم في البلاد في شهر أبريل/نيسان الماضي ما بين 0.6% و0.7%، مقابل 1.2% الشهر الذي قبله، كما لفت النائب الأول لرئيس البنك المركزي الروسي كسينا يودايفا أن التضخم في شهر أبريل/نيسان من العام الحالي سيتباطأ مقارنة بشهر مارس/اَذار من العام الحالي.

ويتوقع المراقبون أن تراجع التضخم من الممكن أن يكون داعما للعملة الوطنية كون استقرار الوضع الاقتصادي الكلي هو عامل رئيسي في استعادة الثقة في العملة الوطنية.

وواصل الروبل الروسي ارتفاعه مقابل الدولار واليورو خلال تعاملات اليوم، إذ تراجع الدولار الأمريكي أمام الروبل بحلول الساعة 12:54 بتوقيت موسكو 43 كوبيكا (الروبل=100 كوبيك) إلى مستوى 50.13 روبل للدولار، كما تراجع اليورو 45 كوبيكا إلى 56.22 روبل لليورو.

المصدر: وكالات