احتمال انفجار مركبة "بروغريس" الفضائية الروسية في سماء جنوب أفريقيا

الفضاء

احتمال انفجار مركبة مشروع "ماستر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/griw

لا يستبعد العلماء الروس أن مركبة "بروغريس" الفضائية الروسية التي فقد الاتصال بها وخرجت عن نطاق السيطرة قد تنفجر فوق أراضي جنوب أفريقيا.

تدل على ذلك بعض المعلومات التي تلقاها العلماء الروس بواسطة مرصد أوتوماتيكي تابع لشبكة "ماستر" العالمية الروسية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن عالم الفلك الروسي فلاديمير ليبونوف قوله إن "مختبر الرصد الفضائي التابع لجامعة موسكو الحكومي قام في مساء يوم 5 مايو/أيار الجاري بتصوير شريط فيديو قصير باستخدام كاميرات دقيقة منصوبة في مرصد "ماستر" الروسي. وبيّن الشريط سحبا في سماء جنوب أفريقيا على خلفية غروب الشمس، ثم ظهرت في مجال فاض ما بين سحابتين مركبة الشحن الروسية "بروغريس" التي اختفت بسرعة وراء الغيوم".

وفيما يتعلق بمرصد "ماستر" فإنه منصوب في مختبر "سازلاند" الذي يبعد 350 كيلومترا عن مدينة كاب تاون بجنوب أفريقيا.

ونشر العالم الروسي تلك الأخبار على موقعه الالكتروني. ولم تعلق شركة "روسكوسموس"الروسية المعنية بشؤون الفضاء على تلك المعلومات.

يذكر أن مركبة الفضاء الروسية "بروغريس أم - 27 أم" تعرضت إلى حادث صباح يوم 28 أبريل/نيسان حين سارت بعد إطلاقها في مدار غير محسوب. وقد تم إلغاء التحام المركبة بالمحطة الفضائية الدولية الذي كان من المخطط إجراؤه في اليوم التالي. واتخذت شركة "روسكوسموس" الروسية قرارا بإغراق المركبة في البحر لاستحالة مواصلة تحليقها الفضائي.

رواد الفضاء: لدينا فائض من الإمدادات بما فيها الغذائية على المحطة الدولية

وفي حديث مع رائدي الفضاء في المحطة الدولية وما هو رد فعلهما عندما سمعا بفقدان مركبة الفضاء "بروغريس"، أجاب الرائدان أن شعورهما تجاه هكذا مسألة ليس جيدا.

وقال رائد الفضاء "في الوقت نفسه لدينا احتياط من الإمدادات المنقولة إلى محطة الفضاء الدولية، وهذا من أحسن ميزات البرنامج المعتمد على التعاون الدولي، وبفضل ذلك لدينا فائض من الإمدادات بما فيها الغذائية على المحطة".

وأضاف "هناك الكثير من الأشياء التي نحتاج إليها، كما أن هناك بعض الأشياء التي نقدرها هنا، فأنا شخصيا أشتاق إلى التواصل مع الناس وخاصة أفراد الأسرة".

المصدر : "نوفوستي" + RT