العملة والأسهم الروسيتان تواصلان ارتفاعهما على خلفية صعود النفط

مال وأعمال

العملة والأسهم الروسيتان تواصلان ارتفاعهما على خلفية صعود النفطالعملة والأسهم الروسية تواصل ارتفاعها على خلفية صعود النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grhv

واصلت العملة والأسهم الروسيتان ارتفاعهما في تعاملات الأربعاء 6 مايو/أبريل على خلفية ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية لم تسجل سابقا خلال عام 2015.

ويقول محللون في السوق الروسية إنه على الرغم من أن سعر خام "برنت" يتجه نحو مستوى 70 دولارا للبرميل، إلا أنهم لا يستبعدون أن يعود الروبل للانخفاض قليلا في حركة تصحيحية خلال تعاملات النهار نتيجة لبعض العوامل الجيوسياسية.

هذا وتراجع الدولار الأمريكي أمام الروبل بحلول الساعة 12:54 بتوقيت موسكو 43 كوبيكا (الروبل=100 كوبيك) إلى مستوى 50.13 روبل للدولار، كما تراجع اليورو 45 كوبيكا إلى 56.22 روبل لليورو.

فيما حدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف الدولار الرسمي ليوم الخميس 7 مايو/أيار 2015 عند مستوى 49.9816 روبل.

روبل - دولار أمريكي

كما حدد سعر صرف اليورو الرسمي عند مستوى 56.1843 روبل.

روبل - يورو

وقال خبراء إن سوق الأوراق المالية الروسية صباح الأربعاء تأثرت بشكل إيجابي معتدل بعوامل رئيسية وخارجية بعد أن ارتفع خام "برنت" إلى مستويات تسجل لأول مرة في عام 2015 ملامسا مستوى 69.14 دولار للبرميل، كما صعد الخام الأمريكي الخفيف إلى مستوى 61.94 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الـ11 ديسمبر/كانون الأول 2014.

كما ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية، مستردة خسائر اليوم السابق كما أظهرت مؤشرات الأسهم الآسيوية القيادية اتجاها إيجابيا بشكل عام.

وأضاف الخبراء أن هناك فرصة قوية لأن يواصل مؤشر "MICEX" للأسهم المقومة بالروبل ارتفاعه الذي بدأه في نهاية أبريل/نيسان الماضي، حيث تجاوز المستوى النفسي عند 1700 نقطة.

ومن المنتظر اليوم الأربعاء أن تنشر بيانات عن التضخم الشهري في روسيا في أبريل/نيسان الماضي، ويتوقع المراقبون في السوق تباطؤ نمو الأسعار إلى 0.7% من 1.2% سجل في شهر مارس/آذار الذي سبقه، وهذا يمكن أن يدعم الروبل، كون استقرار الوضع الاقتصادي الكلي هو عامل رئيسي في استعادة الثقة في العملة الوطنية.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic