تشوركين: نقّدر لبان كي مون قراره زيارة موسكو رغم الضغوط عليه

أخبار روسيا

تشوركين: نقّدر لبان كي مون قراره  زيارة موسكو رغم الضغوط عليه المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grdb

عبّر المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي فيتالي تشوركين عن تقديره لقرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون زيارة موسكو في الـ 9 مايو على الرغم من الضغوط التي تمارس عليه.

وقال تشوركين في تصريح للصحفيين الثلاثاء 5 مايو/أيار "هذا قرار مبدئي صحيح من طرفه، أنا أعلم أن ضغوطا كبيرة جدا مورست عليه في هذا الشأن".

وكان المكتب الصحفي للأمم المتحدة أعلن الاثنين 4 مايو/أيار رسميا عن زيارة الأمين العام إلى موسكو للمشاركة في الاحتفالات الخاصة بعيد النصر على النازية، ومن المقرر أن يلتقي بان كي مكون خلال زيارته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

وفي طريقه إلى موسكو، سيشارك الأمين العام للأمم المتحدة في الاحتفالات بمناسبة ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية في مدينة "غدانسك" في بولندا، حيث سيجتمع مع الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي، وسيزور كييف، حيث يلتقي الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

 وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين إن رحلة الأمين العام للأمم المتحدة إلى موسكو للمشاركة في احتفالات الـ9 مايو/أيار بمناسبة الذكرى الـ70 للانتصار في الحرب الوطنية العظمى، سوف ينظر إليها كرسالة سلبية.

 وقال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ردا على سؤال صحفي عما إذا كانت زيارة بان كي مون إلى روسيا قد نوقشت مع الجانب الأوكراني، إن الهدف من زيارة الأمين العام للمنظمة الدولية إلى موسكو هو المشاركة في احتفالات ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية، مضيفا أن "الاتحاد السوفييتي قدّم خسائر بشرية هائلة في النضال ضد ألمانيا النازية، ولذلك سيشارك الأمين العام في الاحتفالات".

 المصدر: نوفوستي