دول مجلس التعاون الخليجي تدعو مجددا لتنفيذ قرار مجلس الأمن بخصوص اليمن

أخبار العالم العربي

دول مجلس التعاون الخليجي تدعو مجددا لتنفيذ قرار مجلس الأمن بخصوص اليمنمن اجتماع سابق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr46

دعا البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي 30 أبريل/ نيسان إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن اليمن بشكل شامل.

ورحب بتعيين الأمم المتحدة لاسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثا دوليا لليمن. ودعا البيان الأطياف اليمنية كافة، إلى بدء عملية "إعادة الأمل" بعد أن حققت عملية "عاصفة الحزم" أهدافها، كإجراء حاسم لحقن دماء اليمنيين.

وقال وزير خارجية قطر خالد العطية في افتتاح الاجتماع إن "عملية عاصفة الحزم جاءت وفق ما أملته المسؤولية التاريخية لدول المجلس، كإجراء حاسم لابد منه، لاستعادة الشرعية التي توافق عليها الشعب اليمني، ومساعدةً للأشقاء اليمنيين، لحقن الدماء ومنع انزلاق اليمن نحو الفتنة والفوضى"، مشيدا بما حققته العملية العسكرية من نتائج، أسهمت في التهيئة لبدء عملية "إعادة الأمل".

ودعا الأطياف اليمنية كافة، مع بدء عملية "إعادة الأمل" إلى الانخراط في عملية الحوار الوطني الشامل، ونبذ العنف، واحترام الشرعية، إلى جانب ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، خصوصاً القرار 2140/ 2014 المعني بمحاسبة من يسعى بأي شكل للحيلولة دون استكمال الفترة الانتقالية وتفويض العملية السياسية باليمن، بالإضافة إلى ما تضمنه القرار الأخير 2216/ 2015 ، مؤكدا استمرار دعم دول المجلس للعملية السياسية باليمن، لتعزيز روح التوافق الوطني بين جميع الأطراف اليمنية.


المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية