مسؤول أوروبي: موقف تركيا من "إبادة الأرمن" سيعرقل انضمامها للاتحاد الأوروبي

أخبار العالم

مسؤول أوروبي: موقف تركيا من علم اتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gr34

اعتبر مفوض شؤون التوسع في الاتحاد الأوروبي يوهانز هان أن رد فعل نقرة تجاه الدول التي وصفت مذابح الأرمن بـ" الإبادة الجماعية" من شأنه أن يعيق مساعي انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي.

وقال يوهانز في مقابلة مع صحفية لـ"دير ستاندرد" النمساوية، في عددها الصادر الخميس 30 أبريل/ نيسان، إن رد فعل تركيا "الخشن" تجاه الدول الغربية التي وصفت مذابح الأرمن على يد العثمانيين عام 1915 بالإبادة الجماعية، سيعيق على ما يبدو انضمام تركيا مستقبلا إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف مفوض شؤون التوسع أن موقف تركيا الحاد قد يلاقي تأييدا كبيرا في أجزاء من البلاد وبين شرائح محددة لكن ما يبعث على القلق هو عواقبه على الأمد الطويل.

وكان الاتحاد الأوروبي أيد قرارا يصف مذابح الأرمن بمناسبة الذكرى المئوية لهذه المذابح، بأنها "إبادة جماعية"، وبعد أيام قليلة من إثارة البابا فرنسيس غضبا في تركيا باستخدامه الوصف نفسه، ما أدى لردة الفعل التركية، وانتقادها لدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي من بينها ألمانيا والنمسا  التي استخدم برلمانيوها تعبير "إبادة جماعية".

وترفض تركيا الاعتراف بأن مذابح الأرمن التي قتل فيها 1.5 مليون أرمني في الحرب العالمية الأولى، هي إبادة جماعية، ومازالت هذه المسألة عالقة في أدراج الدبلوماسية بين تركيا وأرمينيا.

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون