الأمن والتعاون: يجب الإسراع في تسوية الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

الأمن والتعاون: يجب الإسراع في تسوية الأزمة الأوكرانيةعضو من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أمام جنود (أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqye

دعا وزراء خارجية "ثلاثية" منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (سويسرا وصربيا وألمانيا) الثلاثاء 28 أبريل/نيسان إلى الإسراع في عملية التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية.

وذكرت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أن وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر ونظيريه الصربي إيفيستا داتشيتش والألماني فرانك-فالتر شتاينماير شددوا على أنه يمكن حل الأزمة بالطرق السلمية فقط وأنه يجب احراز تقدم في التسوية السياسية فورا.

ودعا الوزراء  طرفي النزاع في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) الى مراعاة نظام وقف إطلاق النار كامل وغير مشروط وإلى إيقاف العمليات القتالية وتطبيق جميع شروط اتفاقات مينسك، من بينها سحب الأسلحة الثقيلة.

وعبر الوزراء عن قلقهم العميق بسبب زيادة حالات خرق التهدئة، سيما في محيط بلدة شيروكينو (جنوب مقاطعة دونيتسك) ومطار دونيتسك، معتبرين أن تجدد الاشتباكات وحشد المعدات العسكرية الثقيلة خرق لاتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها في فبراير/شباط الماضي.

ويذكر أن "ثلاثية" منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تضم الدولة التي تترأس حاليا المنظمة (صربيا) ومعها الدولة التي ترأست المنظمة في العام المنصرم (سويسرا) والدولة التي ستترأسها في 2016 (ألمانيا).

استخدام مدافع الهاون الثقيلة يزيد الوضع سوءا حول مطار دونيتسك 

وأفاد مراقبو بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبي في التقرير اليومي الخاص بتأريخ 27 أبريل/نيسان بتردي الأوضاع حول مطار دونيتسك بشكل خطير.

وأشار التقرير إلى تسجيل أكثر من 550 انفجارا، 90% منها استخدم فيه الهاون من عيار 120 ملم والمدافع الثقيلة.

المصدر: "تاس"

 

فيسبوك 12مليون