صندوق النقد: انخفاض أسعار النفط سيضر بمنتجيه في إفريقيا

مال وأعمال

صندوق النقد: انخفاض أسعار النفط سيضر بمنتجيه في إفريقياصندوق النقد الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqxy

قال صندوق النقد الدولي الثلاثاء 28 أبريل/نيسان إن انخفاض أسعار النفط سيقلص النمو في كبرى الدول الإفريقية المنتجة للنفط وستدفع الحكومات لتنفيذ تعديلات كبيرة في سياساتها.

وتوقع الصندوق أن يتباطأ معدل النمو إلى 4.5% في العام الجاري من 5% في العام الماضي، ويرجع ذلك في جزء كبير منه لانخفاض أسعار النفط، متوقعا زيادة النمو إلى 5.1% في العام المقبل.

وأضاف الصندوق في تقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية: "بالنسبة للدول الثمانية المصدرة للنفط تشكل الأسعار المنخفضة تحديا هائلا وفي ضوء الفائض المحدود سيتعين عليها أن تجري تعديلا كبيرا على سياساتها المالية".

وفي نيجيريا أكبر اقتصاد في القارة وأكبر مصدر للنفط فيها تخفض الحكومة الإنفاق الرأسمالي وتعدل السياسات النقدية وسياسة سعر الصرف لتخفيف الضغط على القوائم المالية العامة والعملة.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو في نيجيريا في عامي 2015 و2016 نحو 5% وهو أعلى من المتوسط المتوقع في دول إفريقيا جنوبي الصحراء ولكنه لا يزال أقل من توقعات الصندوق السابقة للبلاد في أكتوبر/تشرين الأول بنمو نسبته 7.5%.

ويتوقع الصندوق أن يبلغ معدل النمو في أنجولا ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في القارة 4.25% في العامين الحالي والمقبل مقارنة مع 5.5% في الأعوام ما بين 2012 و2014.

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic