السودان يتهم حكومة جوبا بدعم المتمردين في إقليم دارفور

أخبار العالم العربي

السودان يتهم حكومة جوبا بدعم المتمردين في إقليم دارفور الجيش السوداني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqtp

اتهم الجيش السوداني حكومة جوبا بدعم المتمردين في إقليم دارفور غرب السودان، على خلفية معارك جرت بين قوات الجيش والمتمردين في منطقة قريبة من جنوب السودان.

وأفاد متحدث باسم الجيش السوداني في بيان أن "حركة العدل والمساواة، من المجموعات الكثيرة التي تقاتل حكومة الخرطوم منذ عام 2003، استخدمت منطقة بحر الغزال في جنوب السودان كقاعدة لها، وانطلق المتمردون منها لشن هجوم على دارفور.

ولفت الجيش في بيانه إلى أن قواته تمكنت خلال هذه المعركة من إلحاق خسائر بالمتمردين "في الأرواح والمعدات العسكرية، إضافة إلى حجز أكثر من 10 سيارات فيما فر بعضهم.

من ناحيتها، نفت حركة العدل والمساواة رواية الجيش السوداني، مؤكدة انتصارها في المعركة.

وصرح جبريل بلال المتحدث باسم الحركة لـوكالة "فرانس برس" في اتصال هاتفي أن "قوات حركة العدل والمساواة بدأت تنتشر بشكل كبير في ولاية جنوب دارفور، و جرت معركة فاصلة الأحد مع القوات الحكومية قرب مدينة تلس، مضيفا أنه تم الاستيلاء على معسكر القوات الحكومية وقتل المئات منهم.

يشار إلى أن إقليم دارفوريشهد نزاعا بين مجموعات متمردة والقوات الحكومية ما قبل حصول جنوب السودان على الاستقلال في يوليو/ تموز2011.

واندلع النزاع في دارفورعام 2003 عندما تمرد مسلحون ينتمون لمجموعات غيرعربية على حكومة الخرطوم احتجاجا على تهميشهم "اقتصاديا وسياسيا".

 وتقول الأمم المتحدة إن نحو300 شخصا قتلوا في النزاع في دارفور كما فر أكثر من مليوني شخص من منازلهم، بينما تقول الحكومة إن 10 آلاف  فقط قتلوا في تلك الفترة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرتي توقيف بحق الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم على الإنسانية في دار فور وجرائم إبادة.

المصدر: "أ ف ب"

الأزمة اليمنية