98% من الأصوات لنزاربايف في انتخابات الرئاسة الكازاخستانية (فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqqz

حصل مرشح الانتخابات الرئاسية المبكرة في كازاخستان، الرئيس الحالي نورسلطان نازارباييف على تأييد 97،7% من المصوتين حسب النتائج الأولية.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية كوانديك تورغانكولوف الاثنين 27 أبريل/نيسان أن المرشحين الآخرين، أمين اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الشعبي تورغون سيزديكوف حصل على نسبة 1،6% ورئيس اتحاد نقابات العمال أبيلغازي كوساينوف على 0،7%.


وقال تورغانكولوف إنه "وفق تسجيل وورود البروتوكولات الى لجنة الانتخابات المركزية من 14 مقاطعة، ومدينتي أستانا وألماتا، سندقق المعطيات خلال يومين حسب القانون".

عدد قياسي للمصوتين في الانتخابات الرئاسية الكازاخستانية 

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في كازاخستان أن عدد المصوتين في انتخابات الرئاسة الأحد 26 أبريل/نيسان تجاوز 95% من إجمالي 9.5 ملايين ناخب.

وفي الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي أغلقت صناديق الاقتراع في جميع أراضي كازاخستان، وبدأت اللجان الانتخابية عملية فرز الأصوات. وبلغ عدد مراكز الاقتراع أكثر من 9.7 آلاف مركز من ضمنها 65 خارج كازاخستان.

وتنافس في الانتخابات على الرئاسة ثلاثة مرشحين الرئيس الحالي نورسلطان نازارباييف وأمين اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الشعبي تورغون سيزديكوف ورئيس اتحاد نقابات العمال أبيلغازي كوساينوف.

وأكد ممثل اللجنة الانتخابية المركزية الروسية فلاديمير تشوروف المتواجد في كازاخستان ضمن هيئة مراقبي الانتخابات، أن التنظيم الرفيع للعملية الانتخابية جعل المواطنين الكازاخستانيين يشاركون في التصويت بكثافة.

الرئيس الكازاخي يعد باصلاحات دستورية في حال فوزه بالانتخابات

نازربايف يعد بإصلاحات دستورية

وكان نورسلطان نازارباييف وعد عقب الإدلاء بصوته في مركز الاقتراع رقم 81 في العاصمة أستانا صباح الأحد بإجراء إصلاحات دستورية في البلاد في حال فوزه بالمنصب مجددا.
وأضاف أن "هذا العمل يتطلب تغييرات تشريعية وحتى في بعض الأماكن، دستورية".

ويدلي بصوته

وأكد نازارباييف أنه واثق من أن " الكازاخستانيين سيصوتون، في المقام الأول، من أجل التطور المستدام لبلدنا وتحسين معيشة المواطنين، وثانيا من أجل الاستقرار في الدولة، وتأييدا للسياسة التي مارستها الدولة تحت قيادتي. واثق أنهم سيصوتون من أجل مستقبلهم ومستقبل أطفالهم، من أجل كازاخستان مزدهرة".

ويرجح المراقبون فوز الرئيس نور سلطان نازارباييف البالغ من العمر 74 عاما، والذي يحكم البلاد منذ عام 1991 بعد انفصالها عن الاتحاد السوفياتي السابق.

الرئيس الكازاخي يعد باصلاحات دستورية في حال فوزه بالانتخابات



وفي غضون ذلك أعلن أمين مركز الانتخابات الجمهوري في كازاخستان باخيت ميلديشوف أن التصويت في الانتخابات الرئاسية يجري بشكل هادئ ودون خروقات.
وقال ميلديشوف إن "التصويت يجري في الوقت الراهن بشفافية ونزاهة ودون خروق، في جو هادئ وعملي، ووفق مبادئ القانون الانتخابي".

وأضاف أنه "تم توفير كافة الظروف للمراقبين لرصد سير عملية الانتخابات اليوم في كافة مراحلها دون عوائق".

سيدة كازاخية بصحبة ابنيها في أحد مراكز الانتخابات

وتنص القوانين السارية على وجوب الإعلان عن النتائج الأولية خلال 48 ساعة والرسمية في مدة لا تتجاوز تاريخ 3 مايو/أيار المقبل.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون