مجلس الدوما الروسي يعلن عفوا عاما في البلاد بمناسبة الذكرى الـ70 للانتصار على ألمانيا النازية

أخبار روسيا

مجلس الدوما الروسي يعلن عفوا عاما في البلاد بمناسبة الذكرى الـ70 للانتصار على ألمانيا النازيةمجلس الدوما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqny

تبنى مجلس الدوما الروسي الجمعة 24 أبريل/نيسان بالإجماع مشروع قرار قدمه الرئيس الروسي يتضمن الإعلان عن عفو عام في البلاد بمناسبة الذكرى السبعين للانتصار على ألمانيا النازية.

ومن المتوقع أن يشمل العفو أكثر من 200 ألف شخص، إذ يقضي بالإفراج عن المدانين في قضايا غير خطيرة، ممن تميزوا في خدمة الوطن أثناء مشاركتهم في العمليات القتالية دفاعا عن الوطن أو في أفغانستان والشيشان أو خلال مشاركتهم في عملية مكافحة الإرهاب بشمال القوقاز، أو في عمليات إزالة آثار كارثة تشيرنوبيل وكوارث أخرى مرتبطة بتسرب مواد مشعة.

كما يشمل العفو الذي سيستغرق 6 أشهر، القاصرين والمسنين والحوامل وأمهات الأطفال القاصرين وذوي الإعاقة، والآباء الذين يربون أطفالهم بمفردهم، كما سيستفيد من العفو ذوو الاحتياجات الخاصة والمصابون بالسرطان والسل الذين باتت حالتهم خطيرة، وأولئك الذين ارتكبوا جرائم غير خطيرة جراء عدم الاحتراس.

لكن العفو لن يشمل مرتكبي الجرائم الخطيرة، بما فيها عمليات القتل والجرائم المرتبطة باستخدام العنف والإرهاب والتطرف والاختطاف والاحتيال وجرائم الرشوة والجرائم المرتكبة على قاصرين والجرائم المرتبطة بتجارة المخدرات والمتفجرات.

وحسب التقييمات الأولية، سيفتح العفو الطريق أمام الإفراج عن قرابة 60 ألف سجين، كما أنه سيشمل ما يصل إلى 200 ألف شخص ممن صدرت بحقهم أحكام بالسجن مع وقف التنفيذ.

المصدر: تاس