الروبل يتراجع بعد قرار المركزي الروسي رفع الفائدة

مال وأعمال

الروبل يتراجع بعد قرار المركزي الروسي رفع الفائدة  الروبل يتراجع بعد قرار المركزي الروسي رفع الفائدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqbj

تراجعت العملة الروسية الروبل أمام الدولار واليورو يوم الاثنين 20 أبريل/نيسان، بعد أن قرر البنك المركزي الروسي رفع الحد الأدنى لأسعار الفائدة لمزادات العملة الأجنبية.

وبحلول الساعة 14:21 بتوقيت موسكو، تجاوز سعر صرف الدولار أمام الروبل مستوى 53 روبلا، مسجلا ارتفاعا بمقدار 75 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيك) ليصل إلى 53.43 روبل للدولار، كما تجاوز اليورو أمام الروبل مستوى 57 روبل، مسجلا ارتفاعا بمقدار 45 كوبيكا ليصل إلى 57.11 روبل.

وقرر المصرف المركزي الروسي ابتداء من 21 أبريل/نيسان رفع الحد الأدنى لأسعار الفائدة في مزادات العملات الأجنبية "الريبو" بما يتراوح بين 0.5% و0.75%.

ويذكر أن قيمة الروبل الروسي ارتفعت أمام الدولار واليورو في تعاملات اليوم قبل قرار المركزي الروسي، حيث تراجع الدولار أمام الروبل إلى مستوى 51.31 روبل، كما انخفض اليورو أمام الروبل إلى مستوى 55.33 روبل.

وحدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف الدولار الرسمي ليوم الثلاثاء 21 أبريل/نيسان 2015 عند مستوى 51.5207 روبل.

روبل - دولار أمريكي

كما حدد سعر صرف اليورو الرسمي عند مستوى 55.5496 روبل.

روبل - يورو

تجدر الإشارة إلى أن "الريبو" أو ما يعرف باتفاق إعادة الشراء، هو سعر الفائدة لمدة ليلة واحدة أو لمدة قصيرة جدا لعملية شراء وبيع سندات حكومية من البنك المركزي، حيث يشتري المتعاملون سندات الحكومة لمدة معينة ثم يبيعونها للمستثمرين لمدة قصيرة أو ليلة واحدة ويقومون بشرائها في اليوم التالي.

وتعد آلية الريبو بمثابة عقد يقوم من خلاله البنك المركزي بشراء الأصول المالية من البنوك على أن تقوم الأخيرة بإعادة شرائها مرة أخرى ضمن الإطار التشغيلي للسياسة النقدية ويهدف إلى توفير السيولة النقدية للبنوك.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic