هل سيصبح مرض الزهايمر في خبر كان؟

الصحة

هل سيصبح مرض الزهايمر في خبر كان؟مرض الزهايمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq84

اتضح ان مرض الزهايمر غير القابل للعلاج حاليا، يمكن أن يصبح مستقبلا في خبر كان، وذلك باستخدام مستحضرات جديدة خاصة بتقوية جهاز المناعة.

استنتج علماء كلية الطب بجامعة ديوك الأمريكية، أنه بالإمكان ليس فقط منع الإصابة بمرض الزهايمر، بل وحتى علاجه بواسطة أدوية وعقاقير جديدة تساعد في تنشيط جهاز المناعة. وحسب قولهم فإنها تساعد في المحافظة على الذاكرة.

بينت الدراسات الأخيرة لأول مرة، أن خلايا جهاز المناعة تلعب دورا مهما في تشكيل البقع النشوية " beta-amyloid plaque" التي تتراكم بين خلايا الدماغ وتمنعها من تنفيذ وظائفها بصورة كاملة.

عادة يحمي جسم الإنسان الدماغ من تشكل هذه البقع، ولكن عند الإصابة بمرض الزهايمر، يختل عمل خلايا المناعة في الدماغ، حيث تنتج جزيئة تخفض من نشاطها لتصبح شبه خاملة، مما يسبب تطور المرض. الدواء الذي يحجب عمل هذه الجزيئة يختبر حاليا على المرضى المصابين بالسرطان.

دماغ شخص مصاب ودماغ شخص سليم

اكتشف الباحثون ان وقف عملية تكون هذه البقع، يشير الى آفاق مستقبلية بإنتاج أدوية، يكون بإمكان جميع متوسطي العمر تعاطيها كوقاية من هذا المرض.

اختبر الباحثون هذا الدواء "difluoromethylornithine" على الفئران المخبرية، وتبين انه يمنع تكون البقع وبالتالي الإصابة بالزهايمر، ويحسن الذاكرة.

المصدر: ميديك فوروم.رو