اليمن.. عاصفة الحزم تكثف غاراتها وتنسف القصر الرئاسي بتعز (فيديو+صور)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq4v

كثفت طائرات تحالف "عاصفة الحزم" خلال الـ24 ساعة الأخيرة غاراتها على مواقع للحوثيين في عدة مدن يمنية أبرزها مأرب وتعز، حيث نسفت القصر الرئاسي.

وقصفت طائرات "عاصفة الحزم"، فجر السبت 18 أبريل/نيسان، معسكرا تسيطر عليه جماعة "أنصار الله (الحوثيين) بمحافظة مأرب، شرقي اليمن.

وتناقلت وسائل إعلام محلية وأجنبية عن شهود عيان قولهم إن نحو 5 غارات نفذها الطيران استهدفت تجمعا لمسلحي الحوثي داخل معسكر "ماس" بمنطقة "مجزر" شمالي مأرب، دون أن يتسنّى على الفور معرفة الخسائر التي أحدثتها الغارات.

ومنذ يومين تدور معارك شرسة بين القبائل والحوثيين في محاولة من الأولى للسيطرة على المعسكر، الذي يعتبر مركز إمداد ونقطة تجمع لمسلحي الحوثي.

وكان الحوثيون سيطروا أوائل نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي على معسكر "ماس" التدريبي، التابع للجيش اليمني دون مقاومة.

وقالت مصادر عسكرية حينها إن 9 سيارات يستقلها مسلحون من جماعة الحوثي دخلوا إلى معسكر "ماس"، الذي يقع على الطريق بين صنعاء ومأرب، وسيطروا على البوابة ونقاط الحراسة دون اشتباكات مع الجنود

#عدن #حجيف : استهداف محطه حجيف من قبل مليشيات صالح والحوثيين يتسبب بشتعال النيران بالمنشئة #عاصفة_الحزم #عدن_تنتصر

Posted by Aden City on Friday, April 17, 2015

وكان المتحدث باسم قوات التحالف العربي أحمد عسيري أعلن الجمعة 17 أبريل/ نيسان طائرات عملية "عاصفة الحزم" نفذت 100 طلعة جوية خلال الـ 24 ساعة الماضية كانت مركزة ضد مواقع وتحركات الحوثيين في مدن يمنية عدة.

وقال عسيري إن الحوثيين أصبحوا منذ فترة في وضع دفاعي فقط، مؤكدا أن نتائج العمليات الجوية لقوات التحالف إيجابية وستستمر حتى تحقق نتائجها كاملة.

وأوضح المتحدث باسم قوات التحالف أن العمليات ما زالت متواصلة على مدن صنعاء وصعدة وتعز وعمران، مشيرا إلى أن الضربات استهدفت أمس مدن باقم والبقع وصعدة بشكل مركز، إضافة إلى مدينة البيضاء وعدن، حيث تم استهداف مطار المدينة.

أكثر من 30 قتيلا في جنوب اليمن نتيجة غارات للتحالف واشتباكات

نقلت وكالة "أ ف ب" عن مصادر في جنوب اليمن أن ما لا يقل عن 36 شخصا لقوا مصرعهم نتيجة غارات جوية للتحالف وفي معارك برية بين أنصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والحوثيين.

وشنت طائرات التحالف سلسلة من الغارات الليلية على قافلة للحوثيين في منطقة قريبة من مضيق باب المندب.

ونقلت الوكالة عن مسؤول محلي قوله، إن الغارات أسفرت عن تدمير دبابتين و4 مدرعات وقتل قرابة 20 من الحوثيين، وكانت القافلة قد انطلقت من قاعدة "العند" الجوية في محافظة لحج، لإيصال تعزيزات إلى مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين قرب باب المندب وفي عدن.

طائرات التحالف تنسف القصر الرئاسي بتعز

أما في تعز فقد استهدف طيران قوات عاصفة الحزم الجمعة، القصر الجمهوري في المحافظة الواقعة جنوب غربي اليمن.

وقالت مصادر محلية إن الطيران شن عصر الجمعة عدة غارات على القصر الجمهوري في شارع القصر، والذي تتمركز به مليشيات موالية لجماعة الحوثيين، وقوات من الحرس الجمهوري، الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ويحاول الحوثيون منذ الخميس السيطرة على الفرقة 35 للجيش الموالية للرئيس هادي في المحافظة ما أجج معارك عنيفة أسفرت عن مقتل 16 شخصا بينهم 3 مدنيين، حسب مصدر عسكري وسكان محليين.

وذكرت المصادر أن بين القتلى 7 من الحوثيين و3 من مقاتلي اللجان الشعبية الموالية لهادي وجنديين، أما المدنيون الثلاث فذكر سكان محليون أنهم قتلوا خلال الليل نتيجة سقوط قذيفة على منزلهم.

مقتل عنصرين مفترضين من تنظيم "القاعدة" في غارة لطائرة بدون طيار أمريكية على شبوة

قتل عنصران يفترض أنهما من تنظيم "القاعدة" في اليمن في هجوم شنته طائرة بدون طيار يشتبه أنها أمريكية في محافظة شبوة.

وقال مصدر قبلي في تصريح لـ "أ ف ب" إن الغارة وقعت خلال ليل الجمعة واستهدفت عربة في مدينة حبان جنوب عتق كبرى مدن محافظة شبوة، وأسفرت عن مقتل شخصين كانا يستقلانها.

الصحة العالمية: 767 قتيلا حصيلة النزاع في اليمن (فيديو)

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن 119 شخصا على الأقل قتلوا في الفترة 7-13 أبريل/نيسان، بسبب النزاع المسلح في اليمن، لتبلغ بذلك حصيلة الضحايا منذ بدء النزاع  في 19 مارس/آذار 767 قتيلا.

وأوضحت المنظمة في بيان صدر الجمعة 17 أبريل/نيسان أن العمليات القتالية في اليمن أسفرت خلال الفترة المذكورة عن إصابة 715 شخصا في اليمن ليبلغ العدد الإجمالي للجرحى 2906.

وتشير بيانات المنظمة إلى زيادة عدد النازحين بسبب النزاع العسكري إلى قرابة 254.5 ألف.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي بتقديم 25.2 مليون دولار كمساعدات  عاجلة لتغطية نفقات العمليات الإنسانية المطلوبة في اليمن.

يذكر أن الأمم المتحدة سبق أن طلبت من الدول المانحة تخصيص مبلغ إضافي قدره 273.7 مليون دولار لتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين في اليمن.

تعليق مراسلنا في صنعاء:

تعليق مراسلنا في تعز:

تظاهرات في صنعاء احتجاجا على القرار الأممي

شهدت ساحة التغيير في وسط صنعاء الخميس 16 أبريل/نيسان مظاهرة خرجت للاحتجاج على القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن. ويفرض القرار عقوبات على عدد من القادة الحوثيين ونجل الرئيس السابق علي عبد الله صالح، كما أنه يحظر تزويد الحوثيين والأطراف المتحالفة معهم بالأسلحة.

واعتبر المحتجون أن المجلس بتبنيه هذا القرار دعم المجازر المرتكبة بحق الشعب اليمني ووقف "إلى جانب الجلاد" ضد الضحية.

المدنيون في اليمن يعانون من نقص مياه الشرب

ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن أكثر من 13 مليون شخص في اليمن باتوا محرومين من الوصول إلى مصادر مياه الشرب الصافية والآمنة، بعد أن طال النزاع العسكري في البلاد 18 من المحافظات اليمنية الـ22.

ويأتي الآلاف من سكان العاصمة صنعاء يوميا إلى مصادر المياه القليلة المتاحة لجمع المياه ونقلها إلى منازلهم، على خلفية قطع المياه عن مناطق شاسعة من العاصمة.

تعليق مراسلنا من صنعاء:

المصدر: وكالات