موسكو: موقف كييف لا يزال غير بناء من التسوية في أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو: موقف كييف لا يزال غير بناء من التسوية في أوكرانياوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq15

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موقف كييف من حل النزاع في جنوب شرق أوكرانيا لا يزال غير بناء بعد اللقاء الأخير لوزراء خارجية "رباعية النورماندي" بشأن تسوية الأزمة في المنطقة.

وفي بيان صدر عنها الأربعاء 15 أبريل/نيسان علقت الخارجية الروسية على تصريحات وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين أدلى بها لـ"القناة الخامسة" التلفزيونية الأوكرانية يوم الثلاثاء.

وحول تأكيد كليمكين على رفض كييف الدخول في حوار مباشر مع ممثلي دونيتسك ولوغانسك قبل إجراء انتخابات هناك وفقا للقوانين الأوكرانية، قالت الوزارة إن الجانب الأوكراني "جدد بذلك موقفه غير البناء" و"المنافي لوثيقة مجموعة الإجراءات الرامية إلى تطبيق اتفاقات مينسك".

وأشار البيان إلى أن هذه الوثيقة التي تم التوافق عليها من قبل رؤساء روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا بمينسك في 12 فبراير/شباط الماضي، تنص على ضرورة بحث المسائل المتعلقة بالانتخابات "مع ممثلي بعض المناطق من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

وتابع البيان قائلا إن هناك انطباعا بأن السلطات الأوكرانية الحالية "لا تفهم أو لا تريد أن تفهم ما يحاول ممثلو ألمانيا وفرنسا وروسيا تبليغه لها، ألا وهو أنه من دون حوار كييف المباشر مع ممثلي دونيتسك ولوغانسك والتعامل المسؤول مع الالتزامات المأخوذة، لا يمكن الأمل في تسوية طويلة الأمد للأزمة الأوكرانية".

الخارجية الروسية: تصريحات كييف تعرض حياة المراقبين الأوروبيين للخطر

كما انتقدت الوزارة بشدة ما قاله كليمكين عن سعي كييف للحصول على حق إشراف خاص على بعثة المراقبين التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، على أساس الاشتباه بقيام موظفي البعثة بالتجسس لصالح دونيتسك ولوعانسك.

أحد مراقبي بعثة "الأمن والتعاون الأوروبي" في دونباس

وجاء في البيان أن "السلطات الأوكرانية بتصريحاتها لا تعمد إلى الإساءة لسمعة البعثة فحسب بل وتهدد بصورة مباشرة حياة المراقبين العاملين في منطقة النزاع".

وأضافت الخارجية الروسية أن مثل هذا "التعامل الاستفزازي إزاء ممثلي هيئة ذات أهمية محورية وتمتلك الصلاحيات الضرورية في مجال متابعة الوضع في جنوب شرق أوكرانيا يدفع بالتسوية إلى طريق مسدود".

المصدر: "تاس"