الروبل يتابع مسيرة التعافي مسجلا أرقاما قياسية في 2015

مال وأعمال

الروبل يتابع مسيرة التعافي مسجلا أرقاما قياسية في 2015الروبل يتابع مسيرة التعافي مسجلا أرقاما قياسية في 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpma

واصل الروبل الجمعة 10 أبريل/نيسان مسلسل صعوده أمام الدولار واليورو للأسبوع الثاني على التوالي مسجلا مستويات قياسية في 2015، مدعوما بعوامل مرتبطة بزيادة الطلب على العملة المحلية.

وبحلول الساعة 12:24 بتوقيت موسكو تراجع سعر صرف الدولار في التعاملات الفورية لبورصة موسكو للأوراق المالية 1.38 روبل إلى 50.81 روبل، كما تراجع اليورو 2.19 روبل إلى 53.80 روبل، منخفضا تحت مستوى 54 روبلا لأول مرة منذ 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

حركة سعر صرف الدولار أمام الروبل خلال تعاملات اليوم الجمعة 10 أبريل/نيسان 2015

وحدد البنك المركزي الروسي سعر صرف الدولار الرسمي خلال أيام عطلة نهاية الأسبوع ويوم الاثنين المقبل عند مستوى 51.06 روبل.

يذكر أن السعر الرسمي للدولار واليورو أمام الروبل قد بلغ أعلى مستوى له في 3 فبراير/شباط الماضي، إذ ارتفعت قيمة العملة الأمريكية إلى 69.664 روبل، فيما بلغ سعر تصريف العملة الأوروبية الموحدة 78.79 روبل.

حركة سعر صرف اليورو أمام الروبل خلال تعاملات اليوم الجمعة 10 أبريل/نيسان 2015

وقال خبراء إن النمو المتسارع للروبل في الأسبوعين الماضيين غير مرتبط بحركة أسعار النفط، وإنما جاء نتيجة لإغلاق المستثمرين الأجانب في السوق صفقات شراء طويلة الأجل لزوج العملات (روبل-دولار) فتحت منذ عدة أسابيع عندما كان الدولار عند مستوى 60 روبلا.

وأشار مكسيم كوروفين الخبير في مصرف "في تي بي كابيتال" إلى أن السوق المحلية شهدت أمس إمدادات كبيرة من العملات الأجنبية من قبل قطاع التجزئة، الأمر الذي لعب دورا رئيسيا في تعزيز الروبل في بداية الجلسة اليوم، إضافة إلى الفترة الضريبية التي تبدأ في الأسبوع المقبل والتي تشهد الأسواق خلالها إقبالا على العملة المحلية لدفع الضرائب، مضيفا أنه في حال الحفاظ على هذه العوامل فإن الروبل على المدى القصير سيتلقى دعما جيدا.

المصدر: وكالات