الصليب الأحمر: مؤشرات على حدوث كارثة إنسانية في اليمن

أخبار العالم العربي

الصليب الأحمر: مؤشرات على حدوث كارثة إنسانية في اليمنالصليب الأحمر (أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpkl

قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سيتارا جابين الخميس 9 أبريل/نيسان إن الأوضاع في اليمن تظهر وجود مؤشرات على احتمال حدوث كارثة إنسانية في البلاد.

وأشارت في حديث لها مع وكالة "نوفوستي" الروسية إلى أن الأوضاع تقترب من الكارثة "ليس بسبب أن القتال مستمر في الأيام القليلة الماضية فحسب، بل لأنه ازداد حدة عن ذي قبل وخصوصا في عدن حيث جرت معارك ضارية الليلة الماضية".

وأكدت أن المشكلة عموما "لا تكمن  بسبب الأعمال العسكرية فقط، فالكهرباء والماء غير متوفرين في مناطق كثيرة، وفي الشمال يضطر السكان إلى النزوح... وإذا حالت الأوضاع دون قيام العاملين في المجال الإنساني بتقديم المساعدة للسكان في جميع مناطق الدولة فسيصبح الأمر بالفعل كارثة إنسانية، لكننا نبذل كل ما نستطيع لمنع هذا الأمر".

وذكرت جابين أن اللجنة قامت بإرسال مجموعة مكونة من 5 أطباء تابعين لها ومعهم حمولة صغيرة من الأدوية إلى عدن لمساعدة الأطباء المحليين في عملهم.

وأضافت أن اللجنة قامت الأربعاء بتحميل طائرة موجودة في العاصمة الأردنية عمان بـ16 طنا من الأدوية، وهي جاهزة للإقلاع في أقرب وقت إلى اليمن.

وأكدت أن اللجنة حصلت على جميع التصاريح المطلوبة لنقل المساعدات الطبية إلى اليمن من جميع أطراف النزاع ومن ضمنها التحالف العربي، لكن الصليب الأحمر في الوقت الحالي ينتظر أن تستقر الأوضاع أمنا في مطار صنعاء.

وقالت جابين إنها لا تعلم متى بالتحديد ستصل هذه المساعدات إلى صنعاء لكنها تأمل في أن يكون ذلك خلال الأسبوع الحالي، وأضافت "إننا نعتزم أيضا وفي الوقت القريب إرسال 32 طنا إضافية من المساعدات الطبية إلى اليمن، لكننا حاليا لا نستطيع تحديد موعد لذلك".

المصدر: "نوفوستي"

 

الأزمة اليمنية