طهران: "أوبك" ستنسق لاستيعاب عودة إيران إلى سوق النفط

مال وأعمال

طهران: وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpk1

أشار وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه الخميس 9 أبريل/نيسان إلى أن منظمة "أوبك" سوف "تنسق فيما بينها" لاستيعاب عودة إيران إلى أسواق النفط دون أن يتسبب ذلك في انهيار السعر.

وتتطلع إيران التي كانت ثاني أكبر مصدر في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إلى تعزيز صادراتها من النفط الخام سريعا في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى العالمية الست بخصوص برنامجها النووي ورفع العقوبات المفروضة عليها.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1% اليوم لتعوض بعض خسائرها التي منيت بها في الجلسة السابقة على خلفية ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية إلى مستويات قياسية.

وتراجعت العقود الآجلة للنفط يوم أمس بعد أن ارتفعت المخزونات الأمريكية بمقدار 10.95 ملايين برميل لتصل إلى 482.4 مليون الأسبوع الماضي في أكبر زيادة منذ 14 عاما فضلا عن ارتفاع الإنتاج السعودي إلى 10.3 ملايين برميل يوميا في شهر مارس/اَذار.

وبحلول الساعة 14:45 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة لسعر مزيج "برنت" تسليم 15 مايو/أيار، بنسبة 2.39% ما يعادل 1.33 دولار إلى 56.88 دولارا للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 مايو/أيار بنسبة 1.96% ما يعادل 99 سنتا إلى 51.41 دولارا للبرميل.

حركة سعر خام "برنت" خلال تداولات الخميس 9 أبريل/نيسان

ويرى محللون في أسواق الطاقة أن المناخ العام للسوق لا يزال نزوليا مع استمرار ارتفاع الإنتاج وضعف الطلب الذي دفع أسعار النفط للتراجع نحو 50% منذ يونيو/حزيران 2014.

وفي نفس السياق، قال مستشار وزير النفط السعودي اليوم إن تراجع أسعار النفط مؤقت فحسب إذ من المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بما يصل إلى مليون برميل يوميا في السنة، مرجحا ارتفاع الاستهلاك العالمي إلى 105 ملايين برميل يوميا في 2025.

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic