الدولار دون 53 روبلا لأول مرة في 2015

مال وأعمال

الدولار دون 53 روبلا لأول مرة في 2015 الدولار يهبط تحت مستوى 53 روبل لأول مرة في 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpjf

تابع سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو ارتفاعه الخميس 9 أبريل/نيسان، على خلفية ارتفاع أسعار النفط، مدعوما بعوامل تقنية أخرى أعطت دفعة للأمام للعملة الروسية.

وتراجع سعر صرف الدولار في بداية تعاملات الخميس في بورصة موسكو للأوراق المالية بقيمة 1.13 روبل إلى 52.5 روبل للدولار، وهي المرة الأولى التي ينخفض فيها تحت مستوى 53 روبل منذ 26 ديسمبر/كانون الأول عام 2014.

كذلك واصل اليورو تقهقره أمام العملة الروسية فتراجع سعر صرفه  1.23 روبل إلى 56.61 روبل، وهي المرة الأولى التي يسجل فيها هذا الرقم منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وحدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف الدولار الرسمي ليوم الجمعة 10 أبريل/نيسان 2015 عند مستوى 52.5424 روبل.

روبل - دولار أمريكي

كما حدد سعر صرف اليورو عند مستوى 56.5251 روبل.

روبل - يورو

وعزز الروبل موقعه أمام الدولار واليورو على خلفية ارتفاع أسعار النفط، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم مايو/أيار في بورصة "ICE" في لندن بنسبة 1.33% إلى مستوى 56.29 دولار للبرميل.

ووفقا لخبراء في السوق فعلى الرغم من النمو في أسعار النفط اليوم، فإن حركة سوق المال الروسية تحددها بشكل أساسي حاليا عوامل فنية، وأن نمو العملة الروسية جاء نتيجة لإغلاق المستثمرين الأجانب في السوق صفقات شراء طويلة الأجل لزوج العملات (روبل-دولار) فتحت منذ عدة أسابيع عندما كان الدولار عن مستوى 60 روبلا.

ولفت الخبراء إلى أنه من الصعب جدا التنبؤ إلى أي مستوى تستطيع هذه العوامل أن ترفع سوق العملات الروسية، خاصة وأن عدد العروض (طلبات شراء النقد الأجنبي) بات الآن صغيرا نسبيا، مع ضعف حركة الواردات، إضافة إلى تجاوز الشركات الروسية ذروة سداد الديون الخارجية في الربع الأول من عام 2015.

وأضاف الخبراء أنه في الأسبوع المقبل ستبدأ فترة جبي الضرائب في روسيا، التي تشهد مزيدا من بيع العملات الأجنبية في السوق من قبل المصدرين وبالتالي مزيد من الدعم للروبل.

المصدر: تاس

توتير RTarabic