نتنياهو ينتقد الاتفاق النووي ويطالب باعتراف طهران بحق إسرائيل في الوجود

أخبار العالم

نتنياهو ينتقد الاتفاق النووي ويطالب باعتراف طهران بحق إسرائيل في الوجودرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp9b

انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاق الإطار بين الدول الكبرى وإيران واصفا إياه بـ"اتفاق سيء" يسمح للجيش الإيراني بامتلاك بنية تحتية نووية كبيرة.

وقال بنيامين نتنياهو الأحد 5 أبريل/نيسان إن الاتفاق الأخير لا يلغي البرنامج النووي الايراني، وإنما يبقي على بنية تحتية نووية واسعة، إضافة إلى عدم تدمير أي جهاز طرد مركزي واحد.

وأكد رئيس الوزراء الاسرائيلي أنه لن يتم إغلاق منشآت إيران النووية بما فيها المنشآت السرية، مشيرا إلى استمرار آلاف أجهزة الطرد المركزي في العمل وتخصيب اليورانيوم.

وشدد رئيس الحكومة الإسرائيلية قائلا إن أي بلد يريد القضاء على إسرائيل أو يمهد الطريق للحصول على العديد من الأسلحة النووية سيشعل سباقا للتسلح.

الست الكبار وإيران يوم التوقيع على اتفاق إطار بشأن النووي الإيراني

وطالب نتنياهو بإدراج اعتراف طهران بحق إسرائيل في الوجود في الاتفاق، منوها بأنه لا يمكن الوثوق في إيران.

وردت إسرائيل بغضب على اتفاق إطار التاريخي الذي يمهد لاتفاقية نهائيية مقرر التوصل إليها في 30 يونيو/حزيران، وتوصل الست الكبار وإيران في مدينة لوزان السويسرية، الخميس 2 أبريل/نيسان، لاتفاق إطار يمهد الطريق لخفض النشاطات النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

وشهدت العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل توترا كبيرا بعد إلقاء نتنياهو خطابا في الكونغرس الشهر الماضي هاجم خلاله المفاوضات النووية مع إيران.

المصدر: وكالات