عباس: نرفض الدولة اليهودية رفضا قاطعا ولن نتراجع عن هذا الأمر

أخبار العالم العربي

عباس: نرفض الدولة اليهودية رفضا قاطعا ولن نتراجع عن هذا الأمرالرئيس الفلسطيني محمود عباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp71

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد 5 أبريل/نيسان، إن فلسطين مضطرة للجوء إلى الشرعية الدولية لتحصيل حقوقها، مشيرا إلى مساع من بعض الدول للذهاب مجددا إلى مجلس الأمن.

وبين الرئيس الفلسطيني في افتتاح حديقة الإرسال في مدينة البيرة، أن القضية الفلسطينية تمر في ظروف قاسية ومريرة، مؤكدا القدرة على التعامل مع هذه الظروف.

وأكد محمود عباسأن بلاده تسير وفق خطة سياسية دبلوماسية هادئة للحفاظ على ثوابتها وحقوقها، قائلا "إن أرادت إسرائيل أن تتراجع عن انتهاكاتها للاتفاقيات فنحن مستعدون، لكنني أعتقد أنهم غير مستعدين".

وشدد الرئيس الفلسطيني أنه يريد دولة مستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 عاصمتها القدس، إضافة إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 194 المتعلق بحق عودة اللاجئين ووقف الاستيطان.

وجدد عباس رفضه للدولة اليهودية قائلا "نرفض الدولة اليهودية رفضا قاطعا، ولن نتراجع عن هذا الأمر".

إسرائيل تفرج عن بعض من الضرائب المجمدة وعباس يطالب بالمبلغ كاملا

قال مصدر في الحكومة الإسرائيلية إن إسرائيل أفرجت الأحد 5 أبريل/نيسان، عن الأموال المستحقة للسلطة الفلسطينية، التي جمدت لمدة ثلاثة أشهر.

اجتماع للحكومة الإسرائيلية

وأكد المصدر الإسرائيلي أن بلاده وافقت على نقل حوالي 380 مليون يورو تغطي مجموعة كاملة من الرسوم المحصلة في الفترة بين ديسمبر/تشرين الثاني 2014 وفبراير/شباط 2015.

وأثار قرار الإفراج عن الأموال المجمدة غضب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي صرح بأن الحكومة الإسرائيلية لم ترسل المبلغ المالي كاملا، مهددا اللجوء إلى المحكمة الجنائية في صورة عدم استجابة إسرائيل.

وأكد عباس أن ثلث المبلغ لم يصرف مع المستحقات التي أفرجت عنها الحكومة الإسرائيلية.

وأشار مصدر مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بعض من هذه الأموال تم تحويلها إلى السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى أن إسرائيل أكدت للولايات المتحدة أنها ستنقل المبلغ المتبقي في أي وقت، دون تحديد موعد معين.

يذكر أن إسرائيل جمدت لمدة ثلاثة أشهر دفع الضرائب التي تجمعها بالنيابة عن السلطة الفلسطينية احتجاجا على عضوية فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية أواخر مارس/آذار 2015.

عباس يساند "عاصفة الحزم"

 وساند الرئيس الفلسطيني على "عاصفة الحزم" التي تقودها المملكة العربية السعودية، قائلا أنها استحوذت على إجماع عربي من أجل المحافظة على الشرعية.

جامعة الدول العربية

اللجنة المكلفة بالتحرك السياسي لدعم القضية الفلسطينية تجتمع الاثنين بمصر

أعلنت جامعة الدول العربية، السبت 4 أبريل/نيسان، أن اجتماع اللجنة العربية المكلفة بالتحرك السياسي لدعم القضية الفلسطينية برئاسة مصر سيعقد الإثنين المقبل.

وصرح السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية، أن الاجتماع سيكون على مستوى وزراء خارجية مصر، الأردن، المغرب، وفلسطين بحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي.

وقال أحمد بن حلي إن الاجتماع يهدف إلى مناقشة خطة التحرك السياسي وإجراء الاتصالات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي والمجموعات الإقليمية والدولية لحشد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية.

وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية أن الهدف الرئيسي من التحرك هو الوصول إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإنجاز التسوية النهائية وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية والمرجعيات.

يذكر أن مصر تتولى حاليا رئاسة القمة العربية.

المحكمة الجنائية الدولية

وكان الناطق الرسمي باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبدالله أعلن الأربعاء 1 أبريل/نيسان، انضمام فلسطين رسميا إلى المحكمة بصفة عضو كامل الحقوق.

وتمكن اتفاقية روما التي تعتمد عليها المحكمة في أنشطتها، فلسطين من حقوق وواجبات الدولة العضو.

يذكر أن قرار الأمم المتحدة بقبول فلسطين كعضو في المحكمة صدر في يناير/كانون الثاني الماضي، استجابة لطلب فلسطين الذي جاء في إطار حملة دبلوماسية أطلقتها السلطة الفلسطينية لنيل الاعتراف دوليا، بعد فشل المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس عملية الانضمام إلى المحكمة أواخر السنة الماضية، بعد فشل الجهود لتمرير مشروع قرار دولي عبر مجلس الأمن يضع جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية