"روس نفط" تتوصل إلى تسوية في قضية "يوكوس"

مال وأعمال

شركة "يوكوس" النفطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goyl

توصلت شركة "روس نفط" الروسية إلى تسوية ودية مع ممثلي مصالح المساهمين السابقين لشركة "يوكوس"، لا تلزم دفع أي تعويضات مالية لجهة الادعاء المتمثلة بمساهمي "يوكوس".

وأكدت شركتان هولنديتان تمثلان مصالح المساهمين السابقين في شركة "يوكوس" النفطية، أكدت صحة أنباء عن توصل "يوكوس" وشركة النفط الروسية "روس نفط" إلى تسوية للخلاف بينهما، وجاء في بيان صحفي استلمته إحدى وسائل الإعلام الروسية "ستعلق جميع الدعاوى القائمة لأنه سيتم التوصل إلى اتفاق تسوية".

وأعلنت شركة "روس نفط" في وقت سابق الأربعاء 1 أبريل/نيسان، أنها توصلت إلى تسوية للخلاف مع "يوكوس" بموجبها لن تقوم بدفع أي تعويضات للمساهمين السابقين في "يوكوس" أو الشركات التابعة لها.

ونوهت "يوكوس" إلى أن التسوية مع "روس نفط" لا تمس الخلاف مع السلطات الروسية التي ألزمتها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في وقت سابق بدفع 1.8 مليار دولار كتعويض لـ "يوكوس".

وأوضح ممثل شركة "يوكوس" الدولية كلير ديفيدسون أنه قبل التوصل إلى اتفاق مع "روس نفط" تم النظر في جملة عوامل محيطة بالقضية كالتكاليف القانونية المترتبة وفرص النجاح وإمكانية تحقيق مكاسب مالية والوقت اللازم لتحصيل الأموال من "روس نفط"، وبالتالي خلصنا إلى أن تسوية ودية ستكون في مصلحة جميع المساهمين السابقين في "يوكوس".

في حين يواصل مساهمو "يوكوس" السابقون السير في قضيتهم ضد روسيا بحجة أن السلطات الروسية انتهكت أحكام ميثاق الطاقة بعد أن تم الحجز على الشركة، وأصدرت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي في يوليو/تموز 2014 حكما يلزم موسكو بدفع تعويضات قدرها 50 مليار دولار للمساهمين الذين كانوا يملكون سابقا حصصا مسيطرة في شركة "يوكوس" النفطية.

بدورها استأنفت موسكو بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني قرار المحكمة، وتقدمت بطعن بالحكم إلى النظام القضائي الهولندي، لإعادة النظر في القرار الصادر عن محكمة لاهاي.

يذكر أن السلطات الروسية قامت في عام 2004 بحجز أملاك الشركة بسبب تهربها من دفع الضرائب.

المصدر: وكالات