سوبر بكتريا أمريكية بدأت تنتشر في الهواء قد تسبب وباء عالميا

الصحة

سوبر بكتريا أمريكية بدأت تنتشر في الهواء قد تسبب وباء عالمياسوبر بكتريا أمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gowt

اكتشف في الولايات المتحدة سوبر بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية، وقد بدأت تنتشر في الهواء الجوي، وهي قادرة على قطع مسافات طويلة، الأمر الذي قد يسبب وباء عالميا.

وحسب رأي الخبراء، يمكن لهذا النوع من البكتريا أن تصبح سببا لتفشي الوباء في العالم نتيجة انتقالها من قارة الى أخرى.

اكتشفت هذه البكتريا مؤخرا في ولاية تكساس الأمريكية، وهي مقاومة جدا للمضادات الحيوية المعروفة حاليا. ويقول الخبراء إنها تنتقل بواسطة رذاذ التنفس ويمكنها الانتقال الى مسافات بعيدة.

اكتشف علماء جامعة تكساس هذه البكتريا عند دراستهم لنوع من الغبار تنقله الرياح من المزارع المحلية الخاصة بتربية الأبقار. يقول الخبير فيل سميث "هذا أول اختبار يكشف لنا ان الهواء الذي نتنفسه يحتوي على بكتريا خطرة جدا".

الخبراء قلقون للغاية من ان الغبار الحامل لهذه البكتريا الذي تنقله الرياح، سوف يتراكم ويتجمع في مكان ما، وأن هذه البكتريا ستنقل مقاومتها للمضادات الحيوية الى بكتريا ثانية، مما سيسبب انتشار مختلف الأمراض، حتى بين الناس.

مزرعة تربية الأبقار

ويشير الخبراء، الى أن مثل هذه السوبر بكتريا لم تكن في السابق قادرة على الانتشار في الهواء والغبار، وكانت تصيب الإنسان فقط عن طريق تناوله اللحم أو شرب المياه الملوثة. والآن يبدو ان الحالة تغيرت، وهذا يقلق خبراء الأمراض المعدية جدا.

وأضاف فيل سميث "نحن نعلم ان مقاومة المضادات الحيوية، سببها استخدامها بكثرة في تربية المواشي. كما اننا نعرف الآلية التي تسبب هذه المقاومة، ولكننا لا تعرف كيف تنتشر مقاومة البكتريا في الوسط المحيط".

بدأ الخبراء عقب هذا الاكتشاف، في اخذ عينات من حظائر المواشي، حيث تستخدم المضادات الحيوية بكثرة، بهدف التوصل الى طريقة جديدة لمكافحة السوبر بكتريا.

يعترف العلماء ان عدم مكافحة هذه البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية سوف يسبب زيادة بعدد الوفيات بمقدار 10 مليون وفاة سنويا بحلول عام 2050.

المصر: RT