روسيا تنقل 3 أجهزة اتصالات وقمرا اصطناعيا عسكريا إلى مداراتها (فيديو)

الفضاء

روسيا تنقل 3 أجهزة اتصالات وقمرا اصطناعيا عسكريا إلى مداراتها (فيديو)روكوت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gow8

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء 31 مارس/آذار نجاح عملية نقل 3 أجهزة اتصالات وقمر اصطناعي عسكري إلى مداراتها في الفضاء.

وأفاد متحدث باسم الوزارة بأن إطلاق الأجهزة الثلاثة من طراز "غونيتس - إم" والقمر الاصطناعي تم بواسطة صاروخ "روكوت" الذي انطلق من مطار بليسيتسك الفضائي في مقاطعة أرخانغلسك (شمال غرب روسيا) في الساعة 16:48 بتوقيت موسكو.

وأضاف المتحدث أن الوسائل الأرضية التابعة لقوات الدفاع الجوي والفضائي الروسية سيطرت على عملية الإطلاق وتحليق الصاروخ، الذي تم انفصال الكتلة المحتوية على الأجهزة والقمر الاصطناعي بعد 5 دقائق من إطلاق الصاروخ.

وأشار إلى أن أجهزة الاتصال الثلاثة والقمر الاصطناعي ستعمل في مداراتها لصالح وزارة الدفاع الروسية.

وذكر رئيس مؤسسة "منظومة غونيتس للاتصالات" دميتري باكانوف أنه مع نقل الأجهزة الثلاثة الأخيرة من هذا النوع ستكون مجموعة أجهزة "غونيتس" العاملة في الفضاء مكتملة وقوامها 12 جهازا من نوع "غونيتس -إم" وجهاز "غونيتس - دي 1".

ومنظومة "غونيتس" هي المنظومة الروسية الوحيدة للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، ووظيفتها تبادل المعلومات المتعددة الأشكال مع أجهزة فضائية، وكذلك إنشاء قنوات لإعادة بث المعلومات لأغراض مختلفة.

يذكر أن استخدام أجهزة "غونيتس" من قبل منظومة "غلوناس" الروسية الخاصة بالملاحة الفضائية يسمح بنقل معلومات "غلوناس" من أي جسم متحرك إلى مراكز متابعة واتصالات تقع على مسافة بعيدة جدا عنه.

أما صاروخ "روكوت" الخفيف فتم بناؤه على أساس صاروخ "إر إس - 18" البالستي العابر للقارات الذي يتم إخراجه من ترسانة القوات المسلحة الروسية حاليا، وانطلق الصاروخ الأول من هذا النوع من مطار بليسيتسك في مايو/أيار عام 2000.

المصدر: وكالات روسية