الجبير: العملية العسكرية في اليمن ليست حربا بالوكالة

أخبار العالم العربي

الجبير: العملية العسكرية في اليمن ليست حربا بالوكالة عادل الجبير، سفير السعودية في الولايات المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gotw

نفى عادل الجبير، سفير السعودية في الولايات المتحدة أن تكون عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها بلاده ضد الحوثيين في اليمن حربا بالوكالة بين المملكة وإيران.

ونقلت وزارة الخارجية السعودية الثلاثاء 31 مارس/آذار على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي تصريح الجبير لقناة NBC الأمريكية اتهم فيه إيران بالتسبب بما يحدث في اليمن قائلا إن السعودية "واجهت العديد من العدوان من الجانب الإيراني، بينما لم يكن هناك أي عدوان من المملكة ضد إيران".

واستطرد مضيفا: "لقد مددنا يد الصداقة إلى الإيرانيين إلا أنهم رفضوها طوال الـ 35 سنة الماضية، لكننا نرغب بوجود علاقات ودية معهم لأن هذا الأمر سيكون جيداً للمنطقة، لكن ما يحدث هو نتيجة التصرفات الإيرانية، وليست نتيجة لتصرفات المملكة"، حسب رأيه.

كما نقلت الخارجية السعودية تصريح الجبير في مقابلة أخرى على قناة CBS اعتبر فيها أن "اليمنيين حاولوا بكل وسيلة ممكنة تجنب الحرب، وقدموا العديد من الاتفاقيات مع ما تسمى الميليشيات الحوثية، إلا أن الحوثيين واصلوا سعيهم بالسيطرة على مدن اليمن، وكانوا على وشك السيطرة على مدينة عدن، وعندها كان لابد من الاستجابة لطلب الحكومة الشرعية بالتدخل بموجب المادة 51 من الأمم المتحدة".

ولوح السفير باستخدام القوة البرية أيضا اذا لزم الأمر مؤكدا أن "استخدام القوة في اليمن هو للدفاع عن الحكومة الشرعية وحماية الشعب اليمني، ولدينا تحالف يضم أكثر من عشر دول تشارك بهذه العمليات العسكرية، ونحن مصممون على مواصلة هذه العمليات حتى يتم تحقيق الهدف، لدينا قوات كافية في الائتلاف الحالي إذا لزم الأمر، لكن حتى الآن يجري تحقيق الأهداف من خلال الحملة الجوية".

المصدر: "سي إن إن العربية"

الأزمة اليمنية