برلمانيون سويديون يلتقون سنودن في موسكو

أخبار العالم

برلمانيون سويديون يلتقون سنودن في موسكوإدوارد سنودن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gorv

التقى 3 ممثلين عن البرلمان السويدي موظف الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن الحائز على جائزة "رايت لافيليهود" لعام 2014 التي عادة ما تمنح لمن يسهمون بتحسين الظروف الإنسانية.

ونشر موقع الجائزة على شبكة الإنترنت الاثنين 30 مارس/آذار أن الزيارة تمت في 27 مارس/آذار ولم يعلن عنها إلا في 30 مارس/آذار، وأن "سنودن استقبل لأول مرة الوفد البرلماني المكون من سيسيليا ماغنوسون عن حزب الائتلاف المعتدل وماثياس سوندن عن الحزب الليبرالي وياكوب دالوندي عن حزب الخضر".

واقتبس الموقع كلام المتحدث باسم الهيئة المؤسسة للجائزة أولي فون ويكسكول "نأمل بأن يكون لقاء اليوم سببا في زيادة فرص استلام إدوارد سنودن جائزته بنفسه في ستوكهولم، وفي حال استقبلت السويد سنودن فسيشكل ذلك أملا في أن تحذو دول أخرى حذو هذا البلد، ما يعطي سنودن بعضا من حرية التنقل".

وحصل سنودن على الجائزة لـ"شجاعته الكبيرة في كشف مواد سرية حول التجسس الإلكتروني الذي مارسته استخبارات الولايات المتحدة خارج إطار الرقابة الديموقراطية وبمخالفة الحقوق المدنية".

ولم يحضر سنودن حفل تسليم الجائزة في ستوكهولم لكنه شارك فيه من خلال اتصال فيديو مباشر من روسيا، وبقرار من صندوق الجائزة تم الاحتفاظ بشهادة تكريم سنودن في ستوكهولم بانتظار حضوره الشخصي ليستلمها.

يذكر أن سنودن قام بتسليم صحيفتي "واشنطن بوست" و"الغارديان" عددا من الوثائق السرية حول برنامج المخابرات الأمريكية والبريطانية التجسسي على الإنترنت، ومن ثم غادر إلى هونغ كونغ ومن هناك وصل إلى موسكو حيث أمضى فترة طويلة في منطقة الترانزيت بعد أن شطبت الولايات المتحدة جوازه ما دفع موسكو لمنحه لجوءا مؤقتا لمدة عام بشرط وقف أعماله الموجهة ضد الولايات المتحدة.

وحصل سنودن في 1 أغسطس/آب على حق الإقامة الدائمة، تجدد كل 3 سنوات ما أعطاه حرية التجول في روسيا من دون عبور الحدود الدولية.

المصدر: "نوفوستي"

 

 

فيسبوك 12مليون