اتفاق بين "روس كوسموس" و"ناسا" لبناء محطة فضائية جديدة

الفضاء

اتفاق بين المحطة الفضائية الدولية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gor9

اتفقت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على تمديد العمل في المحطة الفضائية الدولية وبناء محطة فضائية جديدة.

وقال رئيس "روس كوسموس"، إيغور كوماروف، في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مطار بايكونور، يوم الجمعة 27 مارس/آذار الجاري، "روسكوسموس وناسا تدرسان مستقبل المحطة الفضائية الدولية، ونناقش الأفكار الخاصة بشأن المشاريع المشتركة المستقبلية. المشاريع ستكون مفتوحة، ويمكن أن يشارك بها إضافة الى المساهمين الحاليين بالمحطة الفضائية الدولية، كل من يرغب بذلك".

كما ذكر كوماروف، أن "روس كوسموس" و"ناسا" اتفقتا على تمديد العمل المشترك في المحطة الفضائية الدولية حتى عام 2024، وعلى برنامج مشترك للرحلات المأهولة.

من جانبه ذكر رئيس وكالة الفضاء الأمريكية، تشارلس بولدن، أن الجانبين يدرسان بين المشاريع المشتركة، مشروع إرسال بعثة فضائية مشتركة الى كوكب المريخ، وجرى الاتفاق على عدم تكرار الأنشطة في هذا المجال.

وحسب قوله، سوف تتخلى "ناسا" عن التمويل الحكومي، وتسعى لتحويل أنشطتها الفضائية الى نشاطات تجارية.

من جانبه اقترح كوماروف على نجوم السينما والفن في روسيا الاقتداء بالمغنية البريطانية سارة برايتمان التي تخضع حاليا لتدريبات خاصة لتصبح بعدها ثامن سائحة فضائية، وأول سائحة فضائية من قطاع السينما والفن في العالم.

المصدر: وكالات