التعرف على جثمان مساعد قائد الطائرة الألمانية

أخبار العالم

التعرف على جثمان مساعد قائد الطائرة الألمانيةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gooy

جرى التعرف ليلة الأحد 29 مارس/آذار على جثمان أندرياس لوبيتس، مساعد ربان طائرة "الايرباص ايه-320" الألمانية التي سقطت في فرنسا مؤخرا.

ونقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن المحققين الفرنسيين أن التعرف على بقايا جثمانه جرى عن طريق تحليل الـ"آ إن كا".

وذكر المحققون أن لوبيتس المشتبه بإسقاطه الطائرة كان يخفي عن شركة Germanwings مشاكله الصحية، مثل الكآبة المزمنة ومشاكل النظر، التي كان من المحتمل أن تعيق قيادة الطائرة.

هذا وكان برايس روبين، المدعي العام للجمهورية الفرنسية أعلن في مارسيليا الخميس 26 مارس/آذار أن مساعد قائد طائرة "Germanwings" هوى بالطائرة وعلى متنها 150 راكبا عمدا.

وقال المدعي إن "ربان الطائرة خرج من مقصورة القيادة مؤقتا بعد نقل القيادة لمساعده، فقام الأخير بإغلاق المقصورة والضغط على زر الهبوط بشكل متعمد".

هلع الدقائق الأخيرة

وأفادت صحيفة "بيلد" بأن قائد الطائرة حاول كسر باب القمرة المصفح بعد أن أغلقه مساعده من الداخل، باستخدام فأس حريق كان على متن الطائرة بين التجهيزات الأمنية المعتادة في طائرات الايرباص ايه-320.

صورة من الأرشيف

وحسب التسجيلات الصوتية للصندوق الأسود كانت بداية الرحلة طبيعية وأصوات الطاقم تسمع بشكل طبيعي، ليعلو فجأة صوت تراجع مقعد، ثم فتح باب وأغلق. وبعد ذلك علا صوت طرق على الباب وصرخات قائد الطائرة ترجو زميله فتح الباب الا أنه لم يستجب ولم ينبس ببنت شفة حتى دوت صفارات الإنذار معلنة اقتراب الطائرة من الأرض.

وكتبت صحيفة "بيلد" في هذا السياق أن الطائرة بلغت عند الساعة 10,27 الارتفاع المحدد للرحلة بـ 11 الفا و600 متر، فطلب الطيار من لوبيتس الاستعداد للهبوط في دوسلدورف، ليرد عليه بكلمات: "آمل في ذلك (...) سنرى".

وبعد ذلك يسمع في التسجيل "ضرب قوي" كما لو أن شخصا ما يحاول دخول قمرة القيادة، ثم صراخ الطيار "حبا بالله افتح الباب" وبعد ذلك "افتح هذا الباب اللعين".

ومن الواضح تصور حالة الهلع والذعر التي أصابت الركاب عند سماعهم هذه الضجة ورؤيتهم وشعورهم بالطائرة وهي تواصل فقدان ارتفاعها طوال 9 دقائق بدت دهرا.

الرغبة بدخول التاريخ

وكُشف النقاب عن أن مساعد الربان أسرّ لمقربين منه أنه ينوي الإقدام على فعل يدخل به التاريخ. اذ نقلت "بيلد" عن صديقته قوله إنه يريد عمل "لفتة مؤثرة" كي "يتذكره الجميع"، مضيفة أن هذه العبارة لم تعن لها شيئا آنذاك لكنها تذكرتها حال سماعها بحادث سقوط الطائرة.

ولفتت الشاهدة إلى أن لوبيتس كان منغلقا كتوما بنفسية منفعلة، وكان يستيقظ من نومه في منتصف الليل صارخا "نحن نهوي".

وقالت الشاهدة "حين علمت بحادثة التحطم دارت في رأسي مرات ومرات الكلمات التي سمعتها منه: سأقدم على عمل في يوم ما يغير المنظومة، والجميع سيعرف اسمي وسيذكرونني".

وأفاد بيان صدر عن نيابة دوسلدورف بأن المحققين عثروا في منزل لوبيتس على استمارات "لإجازات مرضية مفصلة وممزقة" وتشمل أيضا "يوم الحادث"، لكن دون أن يشخص "المرض".

يذكر أن طائرة إيرباص A320 التابعة لشركة غيرمان وينغز والمتوجهة من برشلونة إلى دوسلدورف تحطمت في 24 مارس/آذار في جبال الألب الفرنسية ما أسفر عن مقتل 150 شخصا كانوا على متنها.

المصدر: وكالات