الأمم المتحدة: متوسط العمر في سوريا تراجع 20 عاما منذ بدء النزاع

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: متوسط العمر في سوريا تراجع 20 عاما منذ بدء النزاعتراجع مأمول العمر في سوريا 20 عاما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gok9

أعلنت الأمم المتحدة أن متوسط العمر في سوريا تراجع 20 عاما منذ بدء النزاع، في حين يعيش ثلثا السكان في فقر مدقع وارتفع عدد الأطفال المحرومين من التعليم إلى مليوني طفل.

وقالت مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس يوم الخميس 26 مارس/آذار، إن عدد المدنيين المحاصرين بسبب المعارك الدائرة في سوريا، والذين لا تستطيع وكالات الإغاثة إيصال المساعدات الإنسانية لهم ارتفع من 212 ألفا في نهاية فبراير/شباط إلى 440 ألفا حاليا أي أنه تضاعف خلال شهر واحد.

وأكدت آموس أمام مجلس الأمن الدولي أن 228 ألف شخص إضافي حاليا "محاصرون من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" في أحياء في دير الزور (شرق سوريا) تسيطر عليها الحكومة".

وفي بقية أنحاء البلاد هناك 185 ألفا و500 شخص تحاصرهم القوات الحكومية في حين أن البقية تحاصرهم جماعات مسلحة أخرى.

وأكدت آموس أن "هذا الوضع لا يمكن أن يستمر"، مشيرة إلى أن "الوقت يداهم ومزيد من الناس سيموتون"، إذا لم تتمكن وكالات الإغاثة الإنسانية من إيصال المساعدات اللازمة للمحاصرين.

فاليري آموس

وحذرت المسؤولة الأممية من ارتفاع عدد المدنيين المحاصرين في حال اشتداد وتيرة القتال في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.

وأكدت آموس أن الوضع الإنساني في سوريا أكثر من سوداوي، داعية "الحكومات إلى إظهار سخائها" في مؤتمر المانحين المقرر عقده في الكويت في 31 مارس/آذار.

وحسب الأمم المتحدة فقد أسفر النزاع الدائر في سوريا منذ مارس/آذار 2011 عن أكثر من 220 ألف قتيل، في حين أن 12,2 مليون شخص يحتاجون اليوم إلى مساعدة إنسانية عاجلة.

وهناك حوالي 7,6 مليون نازح سوري داخل البلاد وحوالي أربعة ملايين لاجئ غالبيتهم في لبنان والأردن وتركيا.

المصدر: RT + "أ ف ب"