شركة "بوينغ" تخترع حقول قوة تحمي المعدات الحربية من موجات الانفجارات

العلوم والتكنولوجيا

شركة حقول القوة تحمي المعدات الحربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gogw

حصلت شركة "بوينغ" المصنعة للطائرات المدنية والحربية على براءة اختراع في مجال يشبه الخيال العلمي، وهو حقول القوة الواقية.

وجاء في شهادة براءة الاختراع أن التكنولوجيا الجديدة مخصصة لحماية وسائل النقل وغيرها من المعدات من الموجات الضاربة في منطقة العمليات الحربية.

ولا يحمي الاختراع الجديد من الإصابات المباشرة للقذائف والشظايا الناجمة عنها. لكنه يحمي الهدف المراد حمايته من الموجة الضاربة الناجمة عن الانفجارات الواقعة بالقرب منه .

فكيف تعمل هذه التكنولوجيا؟
تقوم منظومة الحماية هذه بالتقاط الانفجار ومتابعة الموجة الضاربة الناتجة عنه، ثم تقوم بتأيين منطقة صغيرة من الهواء عن طريق إنشاء درع على شكل حقل البلازما الذي يعكس الموجة. ومن أجل تشكيل تلك الدرع تستخدم أجهزة الليزر والكهرباء وموجات الميكروويف.

وبعد تسجيل الاتجاه الذي تنتشر منه الموجة الضاربة تقوم المنظومة بإرسال اشعة الليزر التي بدورها تقوم بتأيين الهواء وتشكيل حقل البلازما. وتختلف درع البلازما الصغيرة عن الفضاء المحيط بها من ناحية الحرارة والكثافة، ولهذا السبب يمكن أن تشكل الدرع حاجزا بين الهدف المراد حمايته والموجة الضاربة.

ولكن هناك جانبا سلبيا هاما في تلك التكنولوجيا يتمثل في أن درع البلازما تعكس ضوء الشمس ، وتمنع بذلك الأفراد الواقعين وراءه من رصد ما حولهم. فيما يقول أصحاب التكنولوجيا إن اختراعهم يمكن أن يحمي لا المدرعات فقط، بل والبنايات والسفن والطائرات.

المصدر: " RT " + "نوفوستي"