طهران: ندعم وحدة اليمن

أخبار العالم

طهران: ندعم وحدة اليمنالعلمان الإيراني والروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gogj

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال لقائه مع نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي إلياس أوماخانوف في موسكو، الأربعاء 25 مارس/آذار، أن طهران تدعم وحدة اليمن.

وأعرب عبد اللهيان عن اعتقاده بأن جميع الجماعات اليمنية في إطار الحوار الوطني يجب أن تكون متمسكة بالتزاماتها.

بهذا الصدد، لفت الدبلوماسي الإيراني إلى أن "تنحي الرئيس عبد ربه منصور هادي كان خطأ، ومغادرته العاصمة إلى عدن كان خطأ ثانيا".

وأكد عبد اللهيان عزم إيران "على بذل الجهود من أجل إعادة الوضع إلى مجراه الطبيعي".

في هذا السياق، ذكر نائب وزير الخارجية الإيراني أن هناك معلومات عن جهوزية جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وعدد من الجماعات الأخرى العاملة في اليمن، لعقد الحوار في صنعاء.

وفيما يتعلق بالملف السوري، أعرب الدبلوماسي الإيراني عن سعادته لأن "السياسة الروسية الإيرانية المشتركة عرقلت تحول سوريا إلى ليبيا أخرى أو صومال آخر".

وأشار إلى أنه "في الوقت الذي يتكلم فيه الأمريكيون عن محاربة "داعش"، تساعد روسيا وإيران عمليا على مكافحة هذا الشر"، منددا بـ "ازدواجية المعايير التي تتميز بها سياسة الولايات المتحدة في مسألة مكافحة الإرهاب".

روسيا وإيران لا تريان بديلا للتسوية الدبلوماسية في سوريا

وفي لقائه يوم الأربعاء 25 مارس/آذار مع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، بحث الجانبان مسائل ملحة للوضع في المنطقة، ومنها اليمن وسوريا والعراق وليبيا ولبنان والقضية الفلسطينية، حسبما أفادت وزارة الخارجية الروسية.

وفيما يخص الوضع في سوريا، أكد الجانبان أن التسوية السياسية الدبلوماسية للنزاع المسلح الداخلي في هذا البلد لا بديل عنها.

أما بالنسبة لليمن، فشدد الجانبان على ضرورة الحيلولة دون تحول اليمن إلى بؤرة جديدة للإرهاب الدولي.

في سياق متصل، أعرب بوغدانوف وعبد اللهيان عن قلقهما إزاء الخطر الذي يشكله تنظيم "الدولة الإسلامية" والجماعات الإرهابية الأخرى على المنطقة.

وأشار الجانبان إلى ضرورة تنشيط الجهود الرامية إلى ضمان تعامل واسع النطاق من أجل مكافحة الإرهاب اعتمادا على احترام مبادئ وأحكام القانون الدولي.

المصدر: RT + وكالات روسية